• بن موسى يعقد بالعيون لقاء مع منتخبين و فعاليات القطاع الخاص الفاعل بقطاع الصيد البحري
  • الداخلة: إجهاض محاولة لتنظيم الهجرة غير المشروعة انطلاقا من مرفأ قرب شاطئ المدينة (بلاغ DGSN)
  • توقيف ميكانيكي لتورطه في هتك عرض فتاة قاصر في بلفاع

مجلس الأمن يخصص أربع جلسات لملف الصحراء في أكتوبر ! !‎

الصحراء كتب في 3 أكتوبر 2019 - 10:09 ص مشاركة

رفع الأمين العام الأممي “انطونيو غوتيريس” تقريرا إلى المجلس الأمن الدولي الثلاثاء، يضم جدول الأعمال المقترح من لدن “جنوب أفريقيا” التي تتولى رئاسة مجلس الأمن خلال شهر نوفمبر.

البرنامج الشهري المقترح خصص أربع جلسات لمناقشة ملف الصحراء، أولاها أجريت الثلاثاء، و خصصت لتقديم الأمين العام الأممي “انطونيو غوتيريس” لتقريره الى المجلس.

من جهة أخرى أكد المندوب الدائم لجمهورية جنوب إفريقيا، “جيري ماثيوز ماتجيلا”، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الأمن الدولي، أن الأخير سيجري مشاورات حول بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، بشكل يسمح بتقييم اتفاق مراقبة وقف إطلاق النار بالمنطقة.

فيما ستعقد جلسة مشاورات أخرى بخصوص الملف في 16 من الشهر نفسه، مخصصة لبحث تجديد ولاية البعثة، على أن تخصص الجلسة الأخيرة في 30 من ذات الشهر لاعتماد قرار جديد حول الملف، الذي من المتوقع أن يتم فيه تمديد ولاية بعثة المينورسو التي تنتهي مهامها يوم 31 أكتوبر 2019.

وفي تقرير المسلم لأشغال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة،  “أنطونيو غوتيريس” عن “شعوره بالتفاؤل إزاء استمرار إتفاق وقف إطلاق النار في السريان؛ فضلا عن التقيد بالاتفاقات العسكرية ذات الصلة، رغم ما يسجل من انتهاكات بين الحين والآخر”،  مشيرا إلى أن “الحفاظ على سلمية الوضع واستقرار الميدان شرط أساسي لتهيئة الأجواء المناسبة لعودة العملية السياسية”.

جدير بالذكر أن مجلس الأمن يدرس سنويا تمديد ادوار بعثة المينورسو؛  المنتشرة في الصحراء منذ سنة 1991.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً