• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

المواد الغذائية تستمر في التّصاعد و رقمُها الإستدلالي في اِرتفاع !

وطني كتب في 26 يوليو 2019 - 10:03 ص مشاركة

سجّل الرّقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك، خلال شهر يونيو 2019، اِرتفاعاً بـ0.2 في المائة مقارنة مع شهر ماي ونتج هذا الارتفاع بفعل تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0.3 في المائة وفي المواد غير الغذائية بـ0.1 في المائة، حسب بلاغ صادر عن المندوبية السامية للتخطيط.

 

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة بين شهري ماي ويونيو الماضيين على الخصوص، أثمان الخضر بـ2.4 في المائة، والفواكه بـ1 في المائة، واللحوم بـ0.5 في المائة، والقهوة والشاي والكاكاو بـ0.1 في المائة، فيما انخفضت أثمان الزيوت والدهنيات بـ1 في المائة، والحليب والجبن والبيض بـ0.9 في المائة فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم خصوصا أثمان المحروقات بـ1.2 في المائة.

 

وبالمقارنة مع نفس الشھر من 2018 ،سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستھلاك ارتفاعا بـ2.0 في المائة فيیونیو الماضي. وھو ما نتج عنه تزاید أسعار المواد غیر الغذائیة بـ9.0 في المائة، وتراجع في المواد الغذائیة بـ7.0 في المائة. وتراوحت نسب التغیر للمواد غیر الغذائیة بین ارتفاع قدره 2.0 في المائة في النقل و4.3 في المائة في التعلیم.

 

وھكذا سجّل مؤشّر التضخم الأساسي، الذي یستثني المواد ذات الأثمان المحدّدة والمواد ذات التّقلّبات العالیة، خلال شھر یونیو من العام الجاري، ارتفاعاً بـ1.0 في المائة، مقارنةً مع شھر ماي الماضي، وبنسبة 3.1 في المائة مقارنة مع یونیو 2018.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً