• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

حسابات فلكية : هلال شوال قد يوحد الدول الإسلامية على يوم “الأربعاء”

أخبار كتب في 1 يونيو 2019 - 5:20 م مشاركة

توحيد مواعيد الأهلة، واحد من أهم نقاط الإختلاف التي توزع الدول العربية و الإسلامية في مواعيد الأشهر القمرية و المناسبات الدينية، هذه السنة توزعت العواصم من جديد عندما تعلق الأمر بفاتح رمضان 2019، فهل يوحدها فاتح شوال، الذي يقابل أول أيام عيد الفطر المبارك.

الإجابة مع المعدل الفلكي المغربي “عبد العزيز خربوش” الذي أورد السبت، أن الرؤية مساء الثلاثاء المقبل ستكون إن شاء الله لازمة شرقا وغربا لتوفر كل مطالبها، مما يعني أن رؤية الهلال ستكون واضحة جدا في دول الغرب والمشرق الإسلامي، لتتوحد بذلك الدول العربية والإسلامية في فطرها وعيدها.

وأورد خربوش، في حساباته الفلكية، أنه “بخصوص حالة النيرين، سيقع اجتماع الشمس والقمر أو الاقتران يوم الاثنين 3 يونيو في الساعة 10و2 د صباحا، وهو اجتماع ولحظة عالمية”، مضيفا أن “قوس رؤية الهلال، وهو مقدار انحطاط الشمس عن الأفق الحقيقي في حال غروب الجزء الذي يغرب معه الهلال في ذلك الوقت، سيكون بمقدار 13درج و39 دقيقة”.

واستطرد المتحدث بأنه “من يدعي رؤية الهلال ترد شهادته لأنه يدعي المحال”، مستبعدا “بشكل كلي أن يشهد أحد برؤيته من أهل الشرق ممن سبقونا في صيام رمضان”، مشيرا إلى أن “هلال شهر شوال سيكون عن يسار الشمس للناظر إليها قريبا منها وفوقه كوكب المريخ”.

 

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً