• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

الطنطان تستلم الإشعاع .. “ألمكار” يحتضن ثقافة الرحل من “نواكشوط” إلى “أبوظبي”

محلي كتب في 19 مايو 2019 - 1:10 ص مشاركة

خيامٌ منتصبة، ساحاتٌ فسيحة، و كثبان الرمال تتناغم في ألوانها، مع قطعان الإبل، تظهر شامخةً في موعد سنوي يجمع التنوع الثقافي و الحضاري، على أطراف مدينة يحتفظ لها الجميع بموقعها، الإشعاع المتميز يعود للـ”الطنطان”، كلما تعلق الحديث بالموسم الذي يحمل إسمها.

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وتحت شعار: ” موسم “طانطان” حاضن لثقافة الرحل العالمية”، أعلنت مؤسسة “الموكار”، عن تنظيم الحدث في دورته الخامسة عشرة، الفترة مابين الجمعة 14 يونيو والأربعاء 19 يونيو 2019.


الحدث الذي يسمد صلابة أسسه، من خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، الذي أكد فيه حفظه الله على “الإرتباط التاريخي العميق للمغرب وامتداده الإفريقي”، وعليه ستكون الجمهورية الإسلامية الموريتانية بحسب ما أوردته المؤسسة في بلاغ تتوفر “أخبار تايم” على نسخة منه، ضيف شرف الدورة الخامسة عشرة.

وذلك اعتباراً لمتانة العلاقات الثنائية المبنية على روابط تاريخية توحد الشعبين، وكذا للإرادة الحازمة للمغرب في تطوير علاقات التعاون بين “الرباط” و “نواكشوط”، بناء على وجود تشابه ثقافي وحضاري يربط المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريطانية.

و ككل سنة تحل الإمارات العربية المتحدة، كشريك فعال و ضيف ضمن فعاليات هذه الدورة، من خلال جناح تشرف عليه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة “أبوظبي”، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات الرسمية المعنية بصون التراث الثقافي.

إلى ذلك كانت مشاركة الإمارات العربية المتحدة المواظبة، قد بذأت في نسخة 2014 كضيف شرف،قبل أن تصبح في نسخة العام 2015 شريكاً دائماً في تنظيمه، لكون الموعد يحمل إرثاً ثقافياً أصيلاً مشتركاً بين سكان الصحراء المغربية والخليج العربي.

 

 

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً