• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

ستشمَلُ بـ”المجان” جميع المُربّين والمُسمّنين .. بِدايَة عَمليَّة تَرقيم الأَغنَام والمَاعِز المُعدَّة لـ”عيد الأضحى”

وطني كتب في 2 مايو 2019 - 4:30 م مشاركة

تَعرفُ البلِادُ خِلالَ هذِهِ الأيّام، الإستعداد لتهييء الأضاحي قبل حلول عيد الأضحى المبارك، لأجلِ ذلك تقوم عدد من الجهات الوصيّة والمعنيّة بقطاع تربية الماشية والمسمّنين، قصد الوقوف على عمليّة ترقيم الأغنام والماعز المُعدّة للعيد.

 

صِلةً بالموضوع، اَعلَنَ المَكتَبُ الوَطنِيُّ للسَّلامَة الصحيَّة للمُنتجَات الغِذائِيّة، عن اِنطلاق عمليّة تَرقِيم الأَغنام والمَاعز المُعدّة لعيد الأضحى 1440 (2019)، التي تُنظّم برعاية من وزارة الفلاحة والصّيد البَحري والتّنمية القرويّة والمِياه والغابات، حيثُ ستشمَلُ هذهِ العمليّة المجانية جميع المُربّين والمُسمّنين.

 

وأوضح بلاغ للمكتب، أَنّهُ سيتمُّ خلال هذه العمليّة ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1440 (2019) باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتمُّ تثبيتُها على إِحدى أُذُنَيْ الأُضحيَة، مُشيراً إلى أنّ عمليّة تَرقيمِ الأَغنَامِ والمَاعِز لعيد الأضحى 1439 (2018)، أَسفَرت عن تَرقِيم حَوالي 7 ملايين رأس.

 

البلاغُ ذاتُه، أَكَّدَ أَنَّ عمليَّة تَرقِيم الأَغنَام والمَاعِز المُعدّة لعيد الأضحى المبارك، تَهدِفُ إلى التّمكين من اِقتناء أُضحيَة مُرقّمة يُمكن تَتبُّع مسارِها عِندَ الضَّرورَة.

 

إلى ذلك، ذَكرَ المَصدَرُ ذاته، أنَّ المَصالِح البَيطرِيَّة للمكتب الوَطَنِي للسَّلامَة الصحيّة للمُنتجَات الغذائيَّة (أونسا)، قَامَت مُنذُ فاتح يناير 2019 بتسجيل ضَيعَات تَربِيَة وتَسمِين الأَغنَام والمَاعِز، حَيثُ أَسفَرَت هَذهِ العَمليَّة عَن تَسجِيل أَزيَد مِن 212 ألف وحدَة.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً