• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

المغرب : “الرباط” تَشْهَدُ اِطلاقَ أوَّلِ وَحدَةٍ فنلندِيّة للتّعليم الأوّلي

أخبار كتب في 23 أبريل 2019 - 8:41 م مشاركة

عَرَفت “الرباط”، اليوم الثلاثاء، توقيعَ بروتوكولٍ للتَّعَاونِ والشَّراكة، بين “فنلند واي إنترناشيونل برسكولز”؛ أحد الفاعلين الرَّئيسِيِّين في التَّعليم الأوَّلي بـ”فنلندا”، ومجموعة مدارس “بنعبد الله”، حيثُ يهدِفُ ذلك إلى اِطلاقِ وحدةٍ تربويَّة رائدة في التَّعليم الأوّلي الفنلندي بـ”المغرب”، تستهدف الأطفال ما بين سنة وست سنوات.

 

وفي تصريح له على إحدى المنابر الإعلاميّة الرّسميّة، أكّدَ مؤسِّسُ مجموعة مدارس “بنعبد الله” بـ”مراكش”؛ “عدنان بنعبد الله”، أنَّ توقيع هذا البروتوكول يُشَكِّلُ فُرصَةً لإرساءِ مُؤسَّسَةٍ للتَّعليمِ الأوَّلي، تنبني على منظومة تربويّة مبتكرة للطُّفولة المُبكِّرة، عبر الإستلهامِ من البرنامج المدرسي الفنلندي، والمنهجية العلمية المُتأسِّسة على اللّعِب. وأضاف ذاتُ المُتحدِّث، أنَّ الهدَفَ يكْمُنُ في بلورةِ بيداغوجية بديلة، تتوخَّى بالأساسِ تنميَةَ وتفتُّقَ قُدُرَاتِ كُلِّ طِفْلٍ وِفقَ مُقَوِّماتِ شَخصيَّتِهِ وقُدُراتِهِ وحَاجِيَّاتِه.

 

كما سجَّل المُتحدّثُ نفسُه، أنّ هذه الإتِّفاقيَّة، التي ستستفيد منها المدارس العموميّة الشّريكة، تهدِفُ إلى توفير تكوينات على الأنترنت من تسعة أشهر لفائدة المربِّيات، تتلاءم مع حاجيات الأطفال المغاربة، إذ سيسهرُ على تنشيطها خُبراءٌ فِنلنديُّون.

 

إلى ذلك، أكَّدت من جهتها، “نورا لييتيو”؛ الرّئيسة المشاركة في تأسيس “فنلند واي إيترناشيونل برسكولز”، أنّ تلاميذ مدرسة التّعليم الأولي الجديدة “فنلند واي”، سيستفيدون من برنامج تشاركي وترفيهي فعّال، وكذا برنامج مدرسي متكامل، موجه ليَمنح أساساً متيناً للتّعلُّم، مدى الحياة، وللإعداد الأكاديمي، فضلاً عن كونه صالحاً لجميع المناحي الإدراكيّة وغير الإدراكيّة.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً