• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

إضافة للجينات الوراثية عادات خفية أخرى تؤثر على ضغط الدم

صحة كتب في 13 مارس 2019 - 2:57 م مشاركة

يرتبط ضغط الدم أو “القاتل الصامت” كما يطلق عليه، بأسلوب الحياة الطبيعي مثل النظام الغذائي والنظام الرياضي أو عادات النوم، بالإضافة لعامل الجينات الوراثية إلا أن هناك عادات أخرى لا يعرفها كثيرون تزيد من مضاعفات هذا المرض.

بحسب موقع “فوكس نيوز” الأمريكي، أصدرت جمعية القلب الأمريكية قائمة تتضمن عادات غير معروفة يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، إذ تعد مكافحة ضغط الدم المرتفع والحد منه أمرا مهما نظرًا لإصابة 75 مليون أمريكي به.

يلاحظ الأشخاص الذين يتناولون أدوية دون استشارة طبيب، لعلاج الآلام البسيطة مثل الصداع، ارتفاعاً في ضغط الدم كما أن هناك أدوية يصفها الأطباء لها آثار جانبية تشمل ارتفاع ضغط الدم، مثل تلك التي تستخدم لعلاج الصحة العقليّة أو حبوب منع الحمل وأدوية السرطان والمنشطات، حيث ينصح الخبراء الطبيون عدم أخذ أي دواء أو التوقف عن تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

إلى ذلك تسهم القهوة في ارتفاع ضغط الدم، ويوصي الخبراء بتقليل استهلاك الكافيين إلى أقل من 300 مليجرام يومياً أو نحو كوب إلى 3 أكواب، ما يمكن أن يساعد في تجنب ارتفاع ضغط الدم ووصوله إلى مستويات خطيرة، كما يزيد مستخلص الشاي الأخضر ومنتجات الكافيين الأخرى مثل الماتشا، من معدلات الأدرينالين في الجسم.

كما يمكن أن تؤدي المكملات الغذائية وبعض مكونات الطعام إلى ارتفاع ضغط الدم، كما قد تحتوي بعض الأطعمة، مثل الأجبان واللحوم المعالجة، وحتى منتجات الصويا، على مستويات عالية من التيرامين، وهذه المادة يمكن أن تتفاعل مع مضادات الاكتئاب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

يخطئ كثير من الناس في قراءة ضغط الدم عبر أجهزة تستخدم في المنازل، بحيث يتخذون قرارات علاجية قد تؤتي نتائج عكسية.

هذا وينصح الأطباء عند قياس ضغط الدم في البيت، إلى تجنب التدخين أو الكافيين لمدة 30 دقيقة، فضلا عن الجلوس بهدوء لبضع دقائق قبل بدء القياس.

 

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً