• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

النساء القاضيات يناقشن “آفاق عدالة الأحداث” بـ”العيون”

أخبار كتب في 15 فبراير 2019 - 5:23 م مشاركة

إنعقد مساء اليوم الجمعة، بفضاء محكمة الإستئناف بـ”العيون”، ندوة علمية حول آفاق عدالة الأحداث؛ من تنظيم الجمعية المغربية للنساء القاضيات، وبشراكة مع وزارة العدل و اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون – السمارة.

تظاهرة علمية تؤطرها قاضيات بمحكمة “العيون”، وبحضور ممثلة عن جمعية النساء القاضيات وعدد من مسؤولي قطاع العدالة فضلا عن مهني القطاع ومهتمين، ندوة أختير لها من الشعارات : “عدالة الأحداث أي آفاق”.

و بحسب ما أكدته الاستاذة “بهيجة الإسماعيلي”، قاضية بقسم الأسرة لـ”أخبار تايم”؛ فإن النشاط ينسجم و التوجهات السامية لإصلاح منظومة العدالة ؛ وتعزيز المناصفة في ظل منظومة قضاء مستقلة.

وفي ما يخص عدالة الأحداث تضيف ذ.بهيجة ؛ أن المشرع أحاط هذه الفئة الهشة بعناية بالغة؛ اذ وفر لها الحماية القانونية عطفا على أهميتها و حساسية وضعها، ومن جانبها أكدت الأستاذة “عائشة أيت الحاج” رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، و وكيلة الملك لدى المحكمة المدنية بالدار البيضاء، أن انعقاد مثل هذه التظاهرات يأتي كرد فعل إيجابي من الهيئة من أجل فتح النقاش حول عديد القضايا الهامة على الساحة القانونية، فضلاً عن تدعيم وضعية النساء القاضيات اللائي لم تبلغ تمثيليتهن بعد الثلث في المغرب.

ذات المتحدثة أكدت في تصريحها لـ”أخبار تايم”، أن النساء القاضيات بالمغرب، يطمحن إلى المزيد من العطاء و التواجد بقوة على الساحة المهنية، خاصة في ما يتعلق بتقلد مناصب المسؤولية شأنهن في ذلك شأن الرجال.

حري بالذكر أن الجمعية المغربية للنساء القاضيات؛ تعتبر أحد الاطارات المدافعة عن تدعيم المناصفة في منظومة العدالة المغربية، المبدأ الذي نص عليه الدستور و يتماشى من الإستراتيجية الوطنية الهادفة لتمكين النساء.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً