• مخطط وزارة الصحة للتلقيح ضد كورونا : 2880 فضاء مخصص لاستقبال 29 مليون مواطن
  • تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاث عناصر بمدينتي إنزكان وأيت ملول
  • العثماني يوجه خطاب العودة لصحراوي تندوف واصفاً إياهم بالإخوة و الأهل

المغرب و إسبانيا .. أحد عشر إتفاقية تعاون في مختلف المجالات

أخبار كتب في 14 فبراير 2019 - 10:46 ص مشاركة

تربط المغرب بإسبانيا علاقة راسخة، تمتد للتجاوز القرب الجغرافي و المصالح المشتركة بين البلدين، اليوم يوقع الجاران أزيد من أحد عشر إتفاقية تعاون بالحروف الأولى، على هامش زيارة العاهل الاسباني “فيليبي السادس”، الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس، حفل استقابله أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بمذكرةِ تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية مُتعددةِ الجوانب بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية.

والاتفاقية ُ الثانية، بمثابة بروتوكولٍ حول هِـبَةٍ لا رَجعة َ فيها خاصّةٍ بالمسرح الكبير (ثيربانتيس) بمدينة طنجة.

ويتعلق الاتفاق ُ الثالث ُ بشأن التعاوُنِ في مجال مُكافحةِ الجريمة. أما الاتفاقية ُ الرابعة ُ فهي بمثابة مُذكرةِ تفاهُـم  من أجل إقامةِ شراكةٍ استراتيجيةٍ في مجال الطاقة.

اتفاقيات تهم أيضا التوقيع على مذكرة َ تفاهُـم من أجل إقامةِ ربطٍ كهربائي ثالثٍ بين المغرب وإسبانيا.

ثم مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنيةِ للمتاحف للمملكة المغربية ووزارةِ الثقافة والرياضة لمملكة إسبانيا، للتعاوُنِ في مجال المتاحف.

وتخـص الاتفاقية ُ السابعة مذكرة َ تفاهُـم  بين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمتحفِ الوطني مركز الفنون الملكة صوفيا (إسبانيا)، من أجل تنظيم معرضٍ بمدريد.

وترتبط الاتفاقية الثامنة بمذكرة تفاهم بين مديرية الوثائق الملكية للمملكة المغربية وإدارة التراث الوطني لمملكة إسبانيا، من أجل تنظيم معرض بخصوص الأعمال الفنية الملكية بالبلدين بالقصر الملكي بمدريد.

و من أجل تسهيل تدفــق ِ التجارةِ والمسافرين عبر مضيق جبل طارق، ثم توقيع مذكرة للتعاوُنِ المُتقدم ِ بين السلطةِ المَرفـَـئِـيّةِ لطنجة المتوسط والسلطةِ المَرْفئيّةِ للجزيرة الخضراء.

وتتعلق الاتفاقية ُ العاشرة ُ بمذكرة تفاهُـم ٍ بين الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الإيبيرية.

فيما ثم التوقيع ايضا على مذكرة َ تفاهُـم ٍ بين السلطة المغربية للأسواق المالية للمملكة المغربية واللجنةِ الوطنية لبورصة القيم لمملكة إسبانيا.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً