• بن موسى يعقد بالعيون لقاء مع منتخبين و فعاليات القطاع الخاص الفاعل بقطاع الصيد البحري
  • الداخلة: إجهاض محاولة لتنظيم الهجرة غير المشروعة انطلاقا من مرفأ قرب شاطئ المدينة (بلاغ DGSN)
  • توقيف ميكانيكي لتورطه في هتك عرض فتاة قاصر في بلفاع

وفق أحدث التصنيفات .. هذا هو ترتيب “جواز السفر” المغربي وهذه هي الدول المسموح بدخولها “دون تأشيرة”

أخبار كتب في 22 يناير 2019 - 11:54 ص مشاركة

حل جواز السفر المغربي في الرتبة 79 ضمن مؤشر أقوى جوازات السفر لسنة 2019، الذي تصدره مؤسسة “هينلي باسبورت إندكس“.

وحسب التصنيف، فإن الجواز المغربي تقدم برتبة خلال السنة الجارية، بعدما جاء في الرتبة 80 عالميا خلال سنة 2018، موضحا أن 61 دولة تعفي المواطنين المغاربة من تأشيرة الدخول.

وبحسب ما جاء في صحيفة بريطانية، فإن جواز السفر المغربي، يخول حامله السفر إلى 61 دولة، حول العالم من دون تأشيرة، أو من الحصول على التأشيرة لدى الوصول، منها دولة من دول إفريقيا، و 9دول من دول أمريكا اللاتينية، و 18 دولة من دول أسية.

وضمن نفس القائمة إحتلت بريطانيا وفنلندا والسويد المرتبة الأولى على 173 دولة، ثم حل جواز السفر الأمريكي والألماني والدانماركي ثانياً على 172 دولة، في حين أن جواز السفر الكويتي يتصدر القائمة، بحيث يسمح لحامله السفر إلى 77 دولة حول العالم من دون تأشيرة، ويأتي بعده مباشرةً على المستوى العربي، جواز السفر الإماراتي 72 دولة، وقطر 71 دولة، ثم البحرين 69 دولة، والمملكة العربية السعودية 64 دولة، والجزائر ومصر 46 واليمن 42 دولة.

بينما تذيلت “أفغانستان”  القائمة الطويلة لخريطة دول العالم، حيث يخول جواز سفرها الدخول إلى 28 دولة فقط. وعلى المستوى العربي حل جواز السفر العراقي أخيراً مع إمكانية الدخول إلى 31 دولة.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً