• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

حلّ عمليةً حسابيةً مُعقّدة في ظرف 57 ثانية .. مُتباري يُبهر لجنة مسابقة الذّكاء الذّهني واللّغات بـ”العيون”

محلي كتب في 22 يناير 2019 - 5:38 م مشاركة

نظّم مركز العيون للّغات، أول أمس السبت بـ”العيون”، مسابقة جهوية للّغات والذّكاء الذّهني، في نسختها الرابعة، حيثُ تسعى اللّجنة المنظّمة لهذا الحدث من خلال هذه المسابقة؛ إلى تطوير و تشجيع مواهب ومهارات الفئات الشابّة، من جميع المستويات، وذلك عبر دخول غمار المنافسة في هكذا مسابقات.

هذه المسابقة، اختيرَ لها أن تُنظّم بين جُدرانيْ القاعة المغطّاة “الشيخ محمد لغظف”، وقد حظيت بمشاركة عدد من التّلاميذ يمثّلون مختلف المدارس داخل وخارج الجهة، استثمروا كفاءاتهم الفرديّة، من خلال المنافسة التي انقسمت إلى مستويات متنوّعة، منها الشّق المرتبط بـاللّغتين الفرنسية والإنجليزية، والشّق المتعلّق بالحساب الذّهني فضلاً عنْ منافسات “مكعب الروبيك” التي ترتبط بالبعد الذّهني والنّفسي إلى حدٍّ بعيد.

في ما يخُصُّ المنافسة المتعلّقة باللّغات، فقد حازت في القسم الفرنسي، كلٌّ من “إسراء الصوافي” و”نجلاء كزيزة” عن “مركز العيون للّغات” بالمراتب الأولى، في المستويين الإبتدائي والإعدادي، بينما حظيت “نوتاي فاطمة” ممثلة ثانوية “المرسى” بالمرتبة الأولى عن المستوى الثانوي.

وعلى مستوى اللّغة الانجليزيّة، فقد فازت عن المستوى الإعدادي، ممثلة مؤسّسة “نبراس الأخوين” الخاصّة، التلميذة “رانيا انوني”، وبالنّسبة للمستوى الثانوي التّأهيلي، تصدّرت “اللّيلي يحيى” عن الثانوية “التقنية” قائمة التّرتيب وحلّت بالمركز الأوّل.

أمّا منافسة الحساب الذّهني، فعرِفت هذه الأخيرة فوز كُلاًّ من المتبارين على التّوالي؛ “غيثة الدهاز”، “ريان قاضي ادريس”، و”سلمى الراشيدي” عن المستوى الأوّل، فيما عرف المستوى الثّاني، فوز “أماني منتصر”، “السنيّة حيضاري”، و”زكرياء الدّاودي”، و”إبراهيم سهيبو” بشكلٍ تراتبي. بينما حظي كلٌّ من؛ “محمد قميصي”، “صباح حيضاري”، “خديجة السلاوي”، بالفوز عن تمثيلية المستوى الثّالث المشاركة في منافسة الحساب الذّهني ذاتها.

إلى ذلك؛ شهدت مسابقة اللّغز الميكانيكي “معكب الروبيك”، منافسة كبيرة، حصل على إثرها “يوسف الغدال” على المركز الأول، في زمنٍ وجيزٍ لم يتعدّ الثّوان الـ57 وهو رقمٌ قياسيٌّ سجّلتهُ المنافسة، ليحُلَّ بعدهُ “عثمان كدال” بالمركز الثّاني، فيما اختتمت “هاجر كدال” لائحة التّرتيب الخاصّة بهذه الفئة، وحلّت بالمركز الثّالث.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. شكرا على التغطية الإعلامية، المرجو تعديل إسم الفائز في مسابقة مكعب الروبيك إسمه يوسف الغدال و ليس الغزال، أما بالنسبة للتوقيت الذي فاز فيه فهو لم يتعدى 57 ثانية و ليس الدقيقة و النصف و شكرا

اترك تعليقاً