• بن موسى يعقد بالعيون لقاء مع منتخبين و فعاليات القطاع الخاص الفاعل بقطاع الصيد البحري
  • الداخلة: إجهاض محاولة لتنظيم الهجرة غير المشروعة انطلاقا من مرفأ قرب شاطئ المدينة (بلاغ DGSN)
  • توقيف ميكانيكي لتورطه في هتك عرض فتاة قاصر في بلفاع

الخارجية المغربية تدعو مجموعة “5+5” إلى دعم مقترح تنظيم مونديال 2030 المشترك

أخبار كتب في 19 يناير 2019 - 10:50 ص مشاركة

حث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، “ناصر بوريطة” يوم 18 يناير الجاري، في الاجتماع الخامس عشر لوزراء خارجية دول غرب البحر الأبيض المتوسط، مجموعة “خمسة زائد خمسة”​​، الى دعم مقترح التنظيم المشترك لمونديال 2030 بين المغرب والبرتغال وإسبانيا.

و شدد “بوريطة” خلال الاجتماع المنعقد في فاليتا (مالطا)، على ضرورة فكرة التنظيم المشترك بين “المغرب” و”أسبانيا” و”البرتغال”، لكأس العالم 2030 عنصراً للتعبئة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مؤكداً أن الوقت قد حان لتتويج الشراكة التي تجمع هذه الدول الى إنشاء مجموعة G10، و هي مجموعة شراكة، تتجاوز النموذج التقليدي “خمسة زائد خمسة” الى “مجموعة المتوسط العشرة”  “The G10 Mediterranean”.
وأضاف بوريطة، أن G10 هو الطموح الحقيقي الذي أظهره المغرب، من أجل المتوسط ​​لتحريره من القيود و العراقيل التي تمنعه أحيانًا من الجمع بين الإرادة و العمل ، و سيكون وعاءً لديناميات التعاون مع هندسة متغيرة و متجددة و مبدعة (N + N).

وشدد على أن هذا الشكل الجديد، المرن والقابل للتكيف، من شأنه أن يمكِّن من تجاوز منطق الضفة التي تواجه الأخرى أو المعسكر ضد الآخر، وتعزيز بروز أوجه التعاون و التنسيق و التآزر غير المعقدة والمنفتحة والعملية، مما يسمح بفهم و تجاوب فعال مع للتحديات التي تواجه الجميع بالمنطقة.

 

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً