• مخطط وزارة الصحة للتلقيح ضد كورونا : 2880 فضاء مخصص لاستقبال 29 مليون مواطن
  • تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاث عناصر بمدينتي إنزكان وأيت ملول
  • العثماني يوجه خطاب العودة لصحراوي تندوف واصفاً إياهم بالإخوة و الأهل

بعد رفض البرلمان البريطاني لاتّفاق “بريكست” .. كانت هذه أبرز ردود الأفعال الأوروبيّة !

دولي كتب في 16 يناير 2019 - 7:03 م مشاركة

وصف الإتّحاد الأوروبي والدّول الأعضاء، مسألة رفض البرلمان البريطاني للإتّفاق المُبرم بين “لندن” و”بروكس” بشأن الـ”بريكست”، بأنّها أمرٌ يزيدُ من مخاطر خروج “بريطانيا” من التّكتّل بدون اتّفاق، كما دعا رئيس المفوّضية “بريطانيا” إلى توضيح نواياها في هذا الصّدد.

وصرّح “جان كلود-يونكر”؛ رئيس المفوضية الاوروبية، قائلاً : “أدعو بريطانيا الى توضيح نواياها في أسرع وقت ممكن. لم يعد هناك الكثير من الوقت”، وأضاف “اتفاق الخروج هو تسوية منصفة ويشكل أفضل اتفاق ممكن. يحد من الاثار المسيئة لبريكست على المواطنين والشركات في مجمل انحاء أوروبا”. انه يشكل الحل الوحيد لضمان خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي”.

وبخصوص ما اعتبره الإتّحاد الأوروبي والدّول الأعضاء؛ على أنّهُ “مخاطر”، تابع “يونكر” قائلاً؛ أنّ “مخاطر خروج بريطانيا بشكل غير منظم تزايدت مع التصويت. ورغم اننا لا نرغب بمثل هذا الاحتمال، إلا أن المفوضية الأوروبية ستواصل أعمالها بشكل طارىء للمساعدة في ضمان أن يكون الاتحاد الاوروبي مستعدا بشكل كامل” للمسألة.

دونالد توسك؛ رئيس المجلس الاوروبي، قال بأنّهُ : “اذا كان من المتعذر التوصل الى اتفاق، ولا أحد يريد أن يكون هناك أي اتفاق، اذن من سيتحلى بالشجاعة لقول ما هو السبيل الوحيد الايجابي؟”.

فيما اعتبر كبير المفاوضين الأوروبيين حول “بريكست”؛ “ميشال بارنييه” في تصريحٍ له اليوم الأربعاء، أنّ مخاطر خروج “بريطانيا” بدون اتفاق “لم تكن أعلى مما هي عليه الان”. فيما كان قد صرّح يوم أمسٍ الثلاثاء؛ أنّه “يعود الآن الى الحكومة البريطانية القول ما هي المرحلة المقبلة. الاتحاد الاوروبي سيبقى موحدا ومصمما على التوصل الى اتفاق”.

وبالنّسبة لوزير الخارجية الألماني “هيكو ماس”، فقد اعتبر، اليوم الأربعاء، أنّ تأخير موعد “بريكست” إلى ما بعد 29 مارس “لن يكون له أيّ معنى” بعد تصويت البرلمان البريطاني.

واعتبر الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون”، أنّ “الضغط بات لديهم” في إشارة الى البريطانيين، وقال أنّهُ “يجب في مطلق الأحوال أن نتفاوض معهم حول فترة انتقالية لان البريطانيين لا يمكنهم تحمل أن تتوقف الطائرات عن الاقلاع او الهبوط على أراضيهم كما أن متاجرهم تؤمن إمداداتها بنسبة 70% من أوروبا القارية”.

أعلنت الحكومة الإيرلندية انها ستكثف استعداداتها لاحتمال حصول بريكست بدون اتفاق. وقال بيان صادر عن دبلن “للأسف، نتيجة تصويت الليلة تزيد من مخاطر بريكست غير منظ م. وبالتالي، فان الحكومة ستستمر بتكثيف استعداداتها لمثل هذه النتيجة”.

رئيس الوزراء الايطالي “جوسيبي كونتي”، قال : “في انتظار أن توضح الحكومة البريطانية نواياها للمرحلة المقبلة، ستواصل الحكومة الايطالية العمل بشكل وثيق مع المؤسسات والدول الاعضاء الاخرى في الاتحاد الاوروبي للحد من العواقب السلبية لبريكست”، وأضاف “كونتي”، أنّ ايطاليا “تواصل وتكثف جهودها لكي تكون مستعدة لكل السيناريوهات بما يشمل سيناريو خروج بدون اتفاق في 29 مارس”.

إلى ذلك، اعتبر المستشار النمساوي “سيباستيان كورتز”، على خلفية القرار بأنّهُ “في مطلق الاحوال، لن يكون هناك اعادة تفاوض على اتفاق الخروج”، فيما رأى رئيس الوزراء الاسباني “بيدرو سانشيز” أنّ عملية خروج “بريطانيا” هي “خروج غير منظم سيكون سلبيا للاتحاد الاوروبي وكارثيا لبريطانيا”.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً