• مدير الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة: عرض خمس أو ست حلقات من عمل درامي مغربي يكلف 75 مليون درهما!
  • الموساوي: جهود مختلف مصالح الدولة لدعم المنظومة الصحية في مواجهة كوفيد-19 ملموسة
  • في ظل الجائحة .. مديرية التعليم بأكادير تطلق برنامجا للدعم التربوي لفائدة 250 تلميذ

حكومة “العثماني”: إستفادة العاملات والعمال المنزليين من “CNSS” يتعلق بـ”الإنصاف”

محلي كتب في 7 يناير 2019 - 7:13 م مشاركة

بعد دخول القانون الجديد، حيز التنفيد في شهر أكتوبر الماضي، والذي يضم مجموعة بنود تنظم لأول مرة في المغرب مهنة العمل المنزلي، أصبحت استفادة عاملي و عاملات المنازل، من نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أمراً متعلقاً بـ”الإنصاف”.

وبإصدار مراسيم تنظم عمل هذه الشريحة إن على مستوى العمالة الوطنية أو الأجنبية، بما في ذلك ضرورة الحصول على نماذج لعقود الشغل، تسهيل الإقامة في المغرب، لا زالت الحكومة عاكفة على إخراج باقي المقتضيات القانونية لتنزيل القانون.

ويشار إلى أن الحكومة قد أصدرت بلاغاً، مفاده أن اجتماع المجلس الحكومي الخميس المقبل، سيتدارس ثلاث مشاريع مراسيم، من بينها مشروع مرسوم لتحديد تطبيق نظام الضمان الاجتماعي CNSS على العاملات والعمال المنزليين.

كما يحدد القانون الجديد الفترة الزمنية للعمل في الاشغال المنزلية بصفة عامة في 44 ساعة في الأسبوع، يتم توزيعها على أيام الأسبوع باتفاق الطرفيين العامل والمشغل،و يمكنهم الإتفاق على تأجيل الاستفادة من الراحة الأسبوعية وتعويضها في أجل لا يتعدى شهرين.

غير أن العمال المنزليين التي تتراوح أعمارهم مابين 16و18 سنة، فتحدد مدة عملهم في 30 ساعة في الأسبوع، ويستفيدون من عطلة أسبوعية لا تقل عن 48 ساعة متصلة.

وفيما يخص المرأة الحامل التي تشتغل عاملة منزلية،التي تغيبت عن العمل بسبب مضاعفات حملها أن تستفيد عطلة للامومة ومن تعويض حتى تضع مولودها، وذلك ابتداء من تاريخ وضعها لمولودها.

وقد نص المشرع المغربي في مدونة الشغل على ضرورة استفادة العمال من الضمان الاجتماعيCNSS.

 

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً