• تكلفة الإنتخابات المقبلة : تجديد المجالس المنتخبة و البرلمان 1.5 مليار درهم
  • الرجاء البيضاوي يفوز على ضيفه سريع وادي زم ويعزز مركزه في الصدارة
  • بالتزامن مع تطورات “الكركارات” : إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء بالداخلة

لا يريدون العمل داخل القارة الإفريقية : 91% من عمال المغرب يتطلعون لعبور الوجهة الأخرى

اقتصاد كتب في 21 أبريل 2018 - 1:25 ص مشاركة

كشفت دراسة حديثة، أن ما يقارب الـ91٪ من اليد العاملة المغربية المهاجرة، تفكر في العمل خارج القارة الإفريقية، الدراسة التي شملت  1،882 أغلبهم عبر عن رغبته في العمل على المستوى الدولي.

إذن هي معطيات جديدة تعبر عن عزوف العمالة المغربية من خوض غمار سوق العمل الأفريقي، فمن سيغادرون المملكة المغربية -حسب الدراسة- لا يفضلون البقاء بالقارة السمراء.

و بحسب تقرير نشرته مجلة “jeuneafrique”  نقلاً  عن منصة Rekrute.com التي أجرت بحثاً شمل مسح 1،882 مستخدمًا حاصلاً على درجة الباكالوريا فما فوق، أغلبيتهم شباب، فقد فضل من هم تحت سن الـ25 بحسب الدراسة ذاتها  92٪ الرحيل للخارج للخارج إذا أتيحت لهم الفرصة ، تمامًا مثل 94٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 25-34 عامًا.

و لا يزال الدافع الرئيسي بالنسبة للجميع هو السعي لتحسين ظروف الحياة (61٪)، فيما لم يحصل اختيار ا التطوير الوظيفي سوى على نسبة 57٪، أما البحث عن بيئة عمل أفضل فحصل كخيار على نسبة 54٪، إضافة للبحث عن راتب أكثر جاذبية الذي جاء أخيراً مع 44 ٪ من الخيارات المعبر عنها.

“كندا” من بين الدول الأكثر شعبية من قبل  المغتربين المغاربة و يفسر ذلك كونها جاءت في قائمة الوجهات المفضلة بحسب الدراسة، تليها “فرنسا” بنسبة أقل، ثم “ألمانيا” فـ”الولايات المتحدة”، “بلجيكا”، “إسبانيا” التي حلت إلى جانب بعضها البعض في القائمة.

و بالرغم من وجود الرغبة في الهروب ، لا يريد جميع العمال المغاربة مغادرة بلدهم  بشكل دائم، فنسبة 56٪ صوحت أنه من المسحيل إختيار مسلك الهجرة الدائمة، بل يعد أمر الاغتراب بالنسبة لهم طريقة مؤقتة، و من ناحية أخرى ، يعد الأشخاص ما بين 35-44 سنة م أكثر تصميما على الموضوع، فـ 56٪ منهم يريدون مغادرة المغرب مدى الحياة.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً