• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

“غلوبال فاير باور” : الجيش المغربي يحلّ في المرتبة السابعة إفريقيّاً و 55 عالميّاً

أخبار كتب في 23 نوفمبر 2018 - 5:44 م مشاركة

من خلال تصنيف المؤشّر العالمي لقوّة الجيوش لعام 2018، حل الجيش المغربي في المركز السادس عربيا، و55 عالميّا في آخر تصنيف لموقع “غلوبال فاير باور”، المتخصص في تقديم قواعد بيانات تحليلية عن القوى العسكرية بالعالم، فيما تصدر الجيش المصري ترتيب أقوى الجيوش العربية.

وتراجع المغرب بمرتبة واحدة في المؤشر العالمي لقوة الجيوش لعام 2018، بعدما حل في المرتبة 55 عالميا، في الترتيب الذي تضمن هذه السنة 136 بلداً، علما أنه في السنة الماضية حل في المرتبة 54، علما أن المؤشر شمل آنذاك 133 دولة حول العالم.

هذا، وقد حلّ المغرب في المرتبة السابعة إفريقيا، بعد كل من مصر صاحبة المرتبة 12 عالميا، والجزائر التي جاءت في المركز 23، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة 33، متبوعة بنيجيريا التي حلت المركز 43، فأنغولا صاحبة المركز 48، ثم إثيوبيا التي جاءت في المرتبة 51.

أما على الصعيد العربي، فقد حل المغرب في المرتبة السادسة خلف كل من مصر والجزائر والسعودية التي احتلت المرتبة 26، ثم العراق صاحب المركز 47، فسوريا التي جاءت في المرتبة 49.

عالميا، حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها من دون تغيير، مقارنة بترتيب السنة الماضية، وجاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني فالهندي والفرنسي، بينما تقدم الجيش البريطاني للمركز السادس.

حريٌّ بالذّكر، أنّ من بين العوامل المؤثرة في الترتيب المرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية والصناعة المحلية، ونجاح المهمات وقوة وكفاءة والقوة العسكرية وتقنيات تصنيع الطائرات المقاتلة والدبابات، والقطع البحرية ومعدات أخرى، والموارد المالية والبشرية.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً