• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

ملیوني شخص ويزيد .. حصيلة كشف وزارة الصحة للمصابين بداء السكري

صحة كتب في 15 نوفمبر 2018 - 10:27 ص مشاركة

بمناسبة تخلید المغرب للیوم العالمي لداء السكري، كشفت وزارة الصحة، على أزید من ملیوني شخص في المغرب یفوق سنھم 18 سنة، مصابون بداء السكري، من بینھم 15 ألف طفل مصاب به، بینما 50 بالمئة من المصابین یجھلون إصابتھم بھذا الداء.

وأشارت وزارة الدكالي، أنھا تخصص، سنویا، غلافاً مالیاً يناهز حوالي 156 مليون درھم، لشراء الأدویة الخاصة بداء السكري (الأنسولین والأقراص)، وكذلك غلافاً مالیاً قدره حوالي 15 ملیون درھم، لاقتناء المعدات اللازمة للتشخیص وتتبع الحالة الصحیة لمرضى السكري.
هذا وأردفت الوزارة في حديثها، على أنها تقوم بتوفیر الرعایة والأدویة بالمجان لحوالي 823 ألف مریض مصاب بالسكري، 60 بالمئة منھم یتوفرون على نظام المساعدة الطبیة (رامید)، وأكثر من 350 ألف مصاب یعالجون بواسطة الأنسولین.
وحسب تقریر الوكالة الوطنیة للتأمین الصحي لسنة 2016، فإن الأمراض المزمنة تمثل 48 بالمئة من تكالیف العلاج، فیما یمثل داء السكري لوحده 11 بالمئة من ھذه التكالیف. ویتمیز داء السكري بخطورة المضاعفات الناجمة عنھ، حیث یعتبر السبب الرئیسي للفشل الكلوي، والإصابة بالعمى، وبتر الأطراف السفلى، وھو كذلك سادس سبب للوفاة. وتعتبر النساء والأطفال والأشخاص المسنین من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه المصاعفات.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً