• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

أخنوش : الموسم الفلاحي لهذه السنة ينطلق في ظروف أفضل

اقتصاد كتب في 14 نوفمبر 2018 - 11:17 ص مشاركة

صرح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، أن الموسم الفلاحي ينطلق في ظروف أفضل مقارنة بالموسم الماضي.

أبرز أخنوش، في معرض حديثه أن الاستعدادات للموسم الفلاحي الحالي على قدم وساق، وأن مخطط المغرب الأخضر، الذي مرت 10 سنوات على تنزيله، ساهم في إحداث دينامية على مستوى قطاع الفلاحة، ومكن من تطوير قدرات وظروف العمل بالميدان الفلاحي، مشيرا إلى وجود تعبئة للفلاحين في مجال تعزيز القدرات لمواكبة الموسم الفلاحي.

هذا وأوضح الوزير، على أن معدل متوسط التساقطات بلغ، بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، إلى غاية 9 نونبر الجاري 131.4 ملم، أي بارتفاع يقدر 137 في المائة مقارنة مع سنة عادية التي يصل معدلها إلى 55 ملم، وأن معدل ملء السدود انتقل من 4 ملايير إلى7 ملايير و710 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت حوالي 58 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، مبرزا أن مستوى حقينة السدود الحالية الخاصة بالفلاحة من شأنها أن تغطي السنتين المقبلتين من سقي الأراضي الفلاحية.

وخصصت الحكومة 61 مليون الدرهم لاقتناء الأعلاف المدعمة ورصد غلاف 32 مليون درهم موزعة على 25 عمالة وإقليم، تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، حيث تمت تعبئة الوسائل المادية والبشرية للتخفيف من معاناة ساكنة المناطق المتضررة بسبب موجات الصقيع والثلوج، حسب أخنوش.

 

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً