• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

هكذا تؤثر “الشيشة” على الأوعية الدموية

صحة كتب في 8 نوفمبر 2018 - 6:00 م مشاركة

نبهت دراسة أميركية حديثة، إلى تبعات خطيرة لتدخين النرجيلة “الشيشة” على الصحة، فيما يسود الإعتقاد لدى البعض بأنها أخف ضررا من السجائر العادية.

وبحسب ذلك، كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفوريا في لوس أنجلوس، أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة تلحق ضررا كبيرا بنبض القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى“MedicalNewsToday”، تراجع استخدام السجائر العادية واتجه المزيد والمزيد من الناس إلى بدائل يعتبرها الكثيرون أكثر أمانًا، مثل السجائر الإلكترونية أو تدخين الشيشة.

ويمثل تدخين السجائر السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة”، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، حيث تسببت السجائر في وفاة أكثر من 480 ألف شخص سنوياً.

ومع ذلك، هل تدخين النرجيلة آمن حقا؟ الإجابة لا، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن جلسة واحدة من تدخين النرجيلة توفر 10 أضعاف كمية أول أكسيد الكربون الموجودة في سيجارة عادية.

ووجدت دراسة حديثة أخرى أن الشيشة يمكن أن تؤدي إلى ضيق الشرايين إلى درجة مماثلة لتلك التي يمكن أن تحققها السجائر العادية.

والآن، يضيف بحث جديد مقدم في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية (AHA) 2018- التي جرت في شيكاغو بولاية إلينوي – إلى أن تدخين الشيشة قد يضر بالفعل بصحة القلب والأوعية الدموية.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً