• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

تلاميذ يقاطعون الدراسة وينتفضون ضد التوقيت الجديد بشعار “مقارينش”

أخبار كتب في 7 نوفمبر 2018 - 4:44 م مشاركة

قرر تلاميذ مؤسسات تعليمية بالمغرب، اليوم الأربعاء، الإضراب عن الدراسة وذلك احتجاجا على التوقيت الجديد الذي اعتمدته وزارة التربية تماشيا مع التوقيت الصيفي الذي تم ترسيمه من طرف حكومة “العثماني”.

وبحسب ذلك، خرج الآلاف من التلاميذ بمختلف المؤسسات التعليمية في مسيرات احتجاجية مشيا على الأقدام، في كل من تمارة، قلعة السراغنة، تازة، زاكورة، أزيلال، أيت ملول، خريبة ومناطق أخرى، للتعبير عن رفضهم للتوقيت المدرسي الجديد، وذلك استجابة لدعوات انطلقت منذ أسبوع على مواقع التواصل الإجتماعي.

ومن جهته، نظم تلاميذ وتلميذات بثانوية “عبد العزيز بتيموليلت”- إقليم أزيلال، وقفة احتجاجية داخل المؤسسة المذكورة رافعين شعارات تحتج على قرار الحكومة الإبقاء على التوقيت الصيفي، و شعارات أخرى تطالب برحيل “العثماني”.

وغير بعيد عن منطقة أزيلال، قاطع عدد كبير من التلاميذ صباح اليوم بعدد من الثانويات الإعدادية والتأهيلية بجهة سوس ماسة للأسباب ذاتها، معبرين عن رفضهم للتوقيت الدراسي الجديد الذي فرضته الحكومة.

وفي مدينة تازة، نظم تلاميذ ثانوية “علي بن بري” تظاهرة احتجاجية اتجهت نحو المديرية الإقليمية للتعليم، رافعين شعارات من قبيل: “مقاريش مقاريش”، “ولا لا ثم لا للتوقيت المهزلة”، “والعثماني سير فحالك الحكومة ماشي ديالك”؛ وهو الشكل الإحتجاجي نفسه الذي نظم في مدينة قلعة السراعنة، بعد خروج مسيرة تلاميذية من ثانوية “تساوت” التأهيلية، دعت مدارس أخرى إلى الإلتحاق بالشكل الإحتجاجي.

وجدير بالذكر، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أعلنت أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة يومه الأربعاء 7 نونبر الجاري، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا)، على أن يتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه في بلاغ سابق ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر الجاري (انطلاقا من الساعة 9 صباحا).

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً