• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

“إلى دسر صفري” .. هاشتاغ منخرطين لحملة حركة “ماسكتاش”

أخبار كتب في 6 نوفمبر 2018 - 4:09 م مشاركة

في خطوة مثيرة، أطلقت حركة “ماسكتاش” لمناهضة العنف ضد النساء، حملة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، تدعو فيها المغربيات إلى استعمال صفارات لفضح المتحرشين بهن في الفضاءات العامة، وذلك ابتداءً السبت المقبل.

وتحت هاشتاغ #seffri_dsser_Ila “إلى دسر صفري”، أكد منخرطون في الحملة أنهم وزّعوا صفّارات على عدد من النّساء في أحياء شعبية، بعدد من المدن المغربية من بينها “الرباط” و”البيضاء” و”فاس”.

وعلى إثره، قالت إحدى الناشطات في الحركة، إن “المرأة تعيش على وقع التحرش في الشارع العام كل يوم، وهو بمثابة ثقل تضطر إلى تحمُّله والسكوت عنه لأن الجميع يتعامل مع الأمر وكأنه طبيعي؛ لكن هذه السُّلوكيات ليست كذلك، فهي عنف يُمارس عليها”، وأضافت: “لقد حان الوقت لكي نُعبِّأ جميعاً من أجل وضع حد لمضايقة النساء في الشارع المغربي”.

وتأتي هذه الحملة، بعد مرور أقل من شهرين على دخول القانون رقم 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، حيز التنفيذ، بعد المصادقة عليه بالإجماع بمجلس النواب في إطار قراءة ثانية.

وجدير بالذكر، أن الحكومة كانت قد استجابت لمطالب الحركة النسائية ومنظمات المجتمع المدني، من أجل تعزيز حقوق المرأة في المجتمع، انسجاماً مع مقتضيات دستور المملكة، الذي نصَّ على المساواة والنهوض بحقوق المرأة وحمايتها وحظر ومُكافحة كل أشكال التمييز ضدها، وسنَّت قانونا يُجرِّم التحرش ويعاقب عليه بالسجن والغرامة.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً