• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

العلماء يكشفون السبب الرئيس لـ”طول العمر”

تقنية كتب في 5 نوفمبر 2018 - 11:08 ص مشاركة

لطالما شكلت مسألة إطالة عمر الإنسان تحدياً بالنسبة للعلماء على مرّ العصور، إلا أن مجموعة من علماء جامعة “فاندربيلت” الأمريكية توصلت إلى أن متوسط طول عمر الحيوانات والبشر له علاقة بعدد الخلايا العصبية في الدماغ.

وبحسب العالمة البرازيلية، “سوزان هيركولانو-هوزيل”، أخصائية أمراض الجملة العصبية، التي درست معلومات شاملة عن أكثر من 700 نوع من الحيوانات ذوات الدم الحار، باستخدام قاعدة بيانات “AnAge”، وحللت عدد الخلايا القشرية العصبية لمختلف أنواع هذه الحيوانات وقارنت بينها.

وعلى إثره، اتضح ل”سوزان” أنه في 75% من الحالات، كان بالإمكان التنبؤ بطول العمر بصورة صحيحة، فمثلا، تعيش الطيور تقريبا أكثر بعشر مرات من الثدييات التي لها نفس مؤشر كتلة الجسم، ولكن بأقل خلايا عصبية في الدماغ.

وقالت هيركولانو-هوزل: “تعاملنا مع البشر بشكل منفصل، وأخذنا بالإعتبار طول مرحلة الطفولة ومرحلة ما بعد سن اليأس، وقد بينت نتائج دراستنا أن البشر يعيشون في المتوسط كالحيوانات التي لديها نفس العدد من الخلايا العصبية القشرية في الدماغ”.

وحري بالذكر، أن العلماء كانوا يركزون اهتمامهم في السابق على الوزن وعملية التمثيل الغذائي، وكانت توقعاتهم صحيحة بنسبة 30% فقط .

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً