• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

تعديلات على مواعيد الدخول المدرسي والإداري .. بعد تثبيت الساعة الإضافية

أخبار كتب في 26 أكتوبر 2018 - 4:11 م مشاركة

أعلنت حكومة سعد الدين العثماني، بعدما قررت تثبيت الساعة الإضافية طوال السنة، أنها ستعمل على إجراء بعض التغييرات من حيث مواعيد دخول وخروج التلاميذ من مختلف مدارس المملكة، حتى يتسنى للمتمدرسين متابعة الدراسة في ظروف سانحة.

البلاغ الصادر عقب اجتماع مجلس الحكومة، قرر أيضا، الوقوف على عدد من الإجراءات الإدارية الأخرى، والتي تهم التوقيت الإداري، مضيفة أنها ستستمر في عملية التشاور مع باقي الشركاء الإجتماعيين والإقتصاديين بشأن التعديلات المواكبة.

وأوضح المصدر الحكومي ذاته، بأن تثبيت الساعة الصيفية طوال السنة “سيمكن من تفادي تعدد التغييرات التي تجرى أكثر من مرة خلال السنة، وما ينجم عنها من انعكاسات سلبية خلصت إليها دراسة معمقة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية”.

كما استطرد نفس المصدر، أن المرسوم الجديد، الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، يهدف إلى إضافة ستين (60) دقيقة إلى الساعة القانونية المحددة في تراب المملكة بموجب الفصل الأول من المرسوم الملكي رقم 455.67 بتاريخ 23 من صفر 1387 (2 يونيو 1967) بخصوص الساعة القانونية؛ حتى تتسنى المواصلة، بشكل مستقر، في العمل بالتوقيت الصيفي المعمول به حاليا.

وكانت قد أوردت بعض المصادر الخاصة، أن مواعيد العمل في الإدارة ستُستأنف، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. أما بالنسبة للدخول المدرسي، فسيجرى اعتماد نفس الاستثناءات التي كانت مخصصة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهة الصحراء، بمعنى أنه، سيتم استبدال توقيت دخول التلاميذ من الثامنة إلى التاسعة صباحاً، فيما سيكون الخروج على الساعة السادسة.

المصادر عينها، أكدت على أن “قرار الإبقاء على الساعة هو قرار حكومي وليس بيد وزارة الوظيفة العمومية لوحدها”، مضيفة أنه سيتم نشر المرسوم وبكل رسمي في الجريدة الرسمية، الأمر الذي يعني، بأنه لن يتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكةGMT، بتأخير ساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 28 أكتوبر 2018 كما كان مترقبا قبل القرار.

وينتظر، أن تصدر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والعليم العالي والبحث العلمي، بلاغا في الموضوع حتى يتم إشعار المؤسسات التعليمية لاعتماد التغييرات المنوطة بها .

غيير مواعيد التوقيت المدرسي.لمجلس الحكومة، توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، أن الحكومة قررت أيضا القيام بإجراءات إدارية أخرى تهم التوقيت الإداري، مشيرة إلى أنها ستواصل عملية التشاور مع باقي الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين بخصوص الإجراءات المواكبة.

وأفاد المصدر الحكومي بأن الإبقاء على الساعة الصيفية طوال السنة “سيمكن من تفادي تعدد التغييرات التي تجرى أكثر من مرة خلال السنة، وما ينجم عنها من انعكاسات سلبية خلصت إليها دراسة معمقة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية”.

وأضاف المصدر أن المرسوم الجديد، الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، يهدف إلى إضافة ستين (60) دقيقة إلى الساعة القانونية المحددة في تراب المملكة بموجب الفصل الأول من المرسوم الملكي رقم 455.67 بتاريخ 23 من صفر 1387 (2 يونيو 1967) بشأن الساعة القانونية؛ حتى يتسنى الاستمرار، بكيفية مستقرة، في العمل بالتوقيت الصيفي المعمول به حاليا.

وعلمت إحدى المنابر الإعلامية، من مصادر خاصة، أن أوقات العمل في الإدارة ستصبح ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. أما بالنسبة إلى الدخول المدرسي فسيتم اعتماد نفس الاستثناءات التي كانت مخصصة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهة الصحراء، أي استبدال مواعيد دخول التلاميذ من الثامنة إلى التاسعة صباحاً، وفيما يخص الخروج سيكون على الساعة السادسة.

المصادر ذاتها أكدت أن “قرار الإبقاء على الساعة هو قرار حكومي وليس بيد وزارة الوظيفة العمومية لوحدها”، موردة أنه سيتم نشر المرسوم في غضون الساعات المقبلة في الجريدة الرسمية ليتم اعتماده رسميا، أي أنه لن يتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكةGMT، بتأخير ساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 28 أكتوبر 2018.

ويترقب أن تصدر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والعليم العالي والبحث العلمي بلاغا في موضوع تغيير مواعيد التوقيت المدرسي.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً