• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

العيون ستتصدر مناصب الشغل المتوقعة !! أرقام وزارة الصناعة و التجارة توضح ذلك

اقتصاد كتب في 24 أكتوبر 2018 - 11:38 ص مشاركة

أعلن وزير الصناعة والتجارة والإستثمار والإقتصاد الرقمي، أمس الثلاثاء بالرباط، أن لجنة الإستثمارات لسنة 2018، صادقت خلال اجتماعين، على 68 مشروع إتفاقية وملاحق إتفاقيات استثمار يبلغ حجمها المالي الإجمالي 57,65 مليار درهم، والتي من شأنها توفير 9266 منصب شغل مباشر.

وبخصوص توزيع مناصب الشغل حسب جهات الإستقرار، ستحتل جهة العيون الساقية الحمراء المرتبة الأولى بما مجموعه 2851 منصب شغل مباشر، بنسبة 30 في المائة من مجموع مناصب الشغل المباشرة المتوقعة، وتليها جهة الرباط سلا القنيطرة بما مجموعه 2178 منصب شغل مباشر، بنسبة 12 في المائة؛ فيما حلت الدار البيضاء سطات في المرتبة الثالثة بمجموع 2052 منصب شغل، ثم تتبعها جهة مراكش آسفي بما مجموعه 920 منصب شغل بنسبة 9 في المائة.

و تتوزع حصص القطاع كالآتي: في المرتبة الأولى قطاع الصناعة  باستثمارات يبلغ حجمها 21,55 مليار درهم، و بنسبة 37 في المائة من مجموع الإستثمارات المصادق عليها من قبل اللجنة، يليه قطاع الإتصالات بمجموع يبلغ 10,91 مليار درهم بنسبة 18 في المائة من مجموع الإستثمارات المزمع إنجازها.

وأوضح وزير الصناعة و التجارة و الاقتصاد الرقمي السيد “العلمي” في ندوة صحفية عقدت عقب اجتماع للجنة الإستثمارات المنعقدة تحت رئاسة السيد “سعد الدين العثماني” رئيس الحكومة، أن ما مجموعه 48 مشروعا جرت المصادقة عليها من قبل اللجنة خلال أول اجتماع عقد في 10 يناير، فيما تمت المصادقة على 20 آخرين اليوم الثلاثاء.

وأشار الوزير ، أن 29 بالمائة من الإستثمارات، ستتم في جنوب المغرب، مضيفا أن  المشاريع الإستثمارية التي سيتم تنفيذها بالأقاليم الجنوبية تأتي في مقدمة المشاريع المصادق عليها، بقيمة 17.28 مليار درهم.

جدير بالذكر، أن اللجنة كانت قد صادقت في  2017 على 51 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار بمجموع يصل إلى 67 مليار درهم لتوفير 6477 منصب شغل مباشر.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً