• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

إرتفاع أسعار المواد الغذائية : مندوبية التخطيط تسجل 1.1٪ كنسبة

اقتصاد كتب في 23 أكتوبر 2018 - 12:06 م مشاركة

تستمر أثمنة المواد الغذائية بالمغرب في الإرتفاع، حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط في نشرة إحصائية لشهر شتنبر 2018، بإرتفاع للرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بـ 0,3 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الإرتفاع إلى تزايد الرقم الإستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,5 في المئة، وانخفاض الرقم الإستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,2 في المئة.

وأضافت المندوبية، أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2018 همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ2,0  في المئة و”الحليب والجبن والبيض”بـ 1,2 في المئة و”اللحوم” بـ 1,1 في المئة.

وسجلت المندوبية، ارتفعا في أسعار “الفواكه” بـ 3,5 في المئة و”السمك وفواكه البحر” بـ 0,3 في المئة، أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الإرتفاع هم على الخصوص أثمان “التعليم “بـ 3,4 في المئة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجلت الأسعار ارتفاعا بـ 1,1 في المئة خلال شهر شتنبر 2018، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 2,1 في المئة وتراجع المواد الغذائية بـ 0,6 في المئة. كما سجلت المندوبية، ارتفاعا في مؤشر التضخم الأساسي، بـ 0,4 في المئة بالمقارنة مع شهر غشت 2018، وارتفاعا بـ 0,3 في المئة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2017.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً