• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

نقطتان على مؤشر “دافوس” .. الاقتصاد المغربي يرتقي بين أقوى اقتصادات العالم

اقتصاد كتب في 18 أكتوبر 2018 - 11:51 ص مشاركة

احتل المغرب المركز الـ 75، من أصل 140 دولة  ضمن تقرير «التنافسية العالمية 2018»، الذي كشف عنه المنتدى الإقتصادي العالمي «دافوس».

وبحسب تقرير 2018، فإنه تم إدخال تعديلات جوهرية في المنهجية المستخدمة لقياس القدرة التنافسية، حيث أن حوالي 66% من المؤشرات التي تم قياسها هذا العام جديدة. وحدد التقرير القدرة التنافسية للإقتصادات العالمية عبر استخدام 98 مؤشراً بما في ذلك تنوع القوى العاملة وحرية الصحافة وحقوق العمال والأعمال التجارية السيئة.

ويعتقد القائمين على التقرير أن هذه العوامل التي تم تغييرها ستعكس بشكل متزايد أساس القوة التنافسية للدول في المستقبل إلى جانب المؤشرات الأكثر تقليدية مثل البنية التحتية والأسواق التي تعمل بشكل جيد، وتوصلت نتائج التقرير السنوي إلى أن الإقتصاد الأوروبي بات حالياً أقل تنافسية مقارنة مع هؤلاء في شرق آسيا والمحيط الهادي.

و حل المغرب في المرتبة الأولى على المستوى المغاربي، متبوعاً بتونس التي جاءت في المركز 87 عالمياً، ثم الجزائر في المركز 92 عالمياً، فموريتانيا في المركز 131 عالمياً.

خليجياً، تصدرت الإمارات العربية المتحدة دول المنطقة بحصولها على المركز 27 عالمياً، تلتها دولة قطر في المركز 30 عالمياً، ثم المملكة العربية السعودية في المركز 39 عالمياً، وعمان في المرتبة 47 عالمياً، والبحرين في المركز 50 عالمياً، ثم الكويت في الرتبة 54 عالمياً، بعدها الأردن في المرتبة 73 عالمياً.

وخلص المنتدى العالمي إلى وجود علاقة قوية بين التنافسية المرتفعة ومستوى الدخل، حيث احتلت الإقتصادات ذات الدخل المرتفع المراكز العشرين الأولى بأكملها، فيما فقط ثلاث من الاقتصادات التي لا يحصل مواطنوها على مستويات دخل مرتفعة جاءت في المراكز الأربعين الأولى، وهي ماليزيا في المرتبة الخامسة والعشرين، والصين في الثامنة والعشرين، وتايلاند في الثامنة والثلاثين.

 

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً