إقرأ ايضا
- انطلاق مرحلة الطّعون بعد نشر نتائج مراجعة اللّوائح الانتخابية استعدادًا لتشريعيات 2026
- لجنة تقصّي حقائق دعم المواشي تضع الأغلبية الحكومية أمام اختبار سياسي حسّاس قُبيْل انتخابات 2026
- الذّكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد .. مسار أكاديمي متميّز وحضور بارز في المشهد الوطني والدّولي
- الكونفدرالية الدّيمقراطية للشّغل تدعو إلى مسيرة وطنية احتجاجية وتنتقد مخرجات الملف الاجتماعي وقرارات المحروقات
- حماية الطّفولة تستحوذ على 32.7 مليار درهم من الدّعم الاجتماعي المباشر بالمغرب








6 ملايين شخص هي حصيلة عدد المدخنين بالمغرب منهم 500 ألف لم يتعداو حاجز 18 سنة، وحوالي 18.500 شخص يتعاطون للمخدرات عن طريق الحقن، و3.3 ملايين شخص يمارسون ألعاب الرهان، فضلا عن تسجيل تنامي في الاستخدام الإدماني للشاشات وألعاب الفيديو والإنترنت، وخاصة في صفوف المراهقين والشباب.
الأرقام، بحسب ما أوردته جريدة الأحداث المغربية في عددها الصادر اليوم الجمعة تقارب 10 ملايين مدمن، قدمها رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، ووصفها ب”المثيرة للقلق” التي تؤشر على خطورة إشكالية الإدمان بالمغرب وضرورة التصدي لانعكاساتها الوخيمة على الأشخاص المعنيين بها في سلامتهم العقلية والنفسية وصحتهم الجسدية. وأوضح الشامي أن انعكاسات الإدمان “تمتد إلى الأسرة والمجتمع نظرا إلى الكلفة المالية الباهظة للإدمان، لا بالنسبة لدخل الأفراد، ولا بالنسبة للفاتورة الصحية، التي تؤديها الدولة لمعالجة المصابين به، وكذا الأمراض التي يتسبب فيها”.