بلغت نسبة الرّسوب في اِمتحان رخصة السّياقة ببعض المدن في المغرب 100%، وسجّلت هذه النّسبة اِرتفاعا واضحا في عدد الرّاسبين بسبب التّغييرات الجديدية التي أدرجتها الوكالة الوطنيّة للسّلامة الطرقيّة على اِختبارات نيل رخصة السّياقة.

واحتجّ عدد من المترشّحين والمترشّحات، بمختلف مراكز الإمتحانات في مجموعة من مدن المملكة، في حالة من الإستياء من النّظام الجديد الذي طرأ على اِختبار نيل رخصة السّياقة، وعبّروا عن رفضهم لصعوبة الأسئلة، وللتّغييرات المُدرجة التي غُيّبت فيها الشّفافية بحسب تصريحاتهم.

ويضم بنك الأسئلة الجديد 1000 سؤال عوض 600 التي تضمنها البنك القديم، وهو ما اعتبره البعض صعباً للغاية، خاصة مع عدم إخطار المترشحين مسبقاً بالتّغييرات.

وصلة بالموضوع، علّق بناصر بولجعول، مدير الوكالة الوطنيّة للسّلامة الطرقيّة، قائلاً أنّ اِنخفاض نسبة النّجاح في الأيام الأولى طبيعي، وأنّ الهدف من النّظام الجديد هو تعزيز مصداقية رخصة السّياقة.

وفي بلاغ لها، أكّدت الوكالة الوطنيّة للسّلامة الطرقيّة (نارسا)، حدوث تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشّحين بين اليوم الأوّل واليوم الثّاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة، لإجتياز الإختبار النّظري للحصول على رخصة السّياقة. ومن خلال تحليل المعطيات الأوّليّة، ذكرت الوكالة في نفس البلاغ، أنّ حصيلة معدّلات النّجاح كانت ما بين 32/40 و39/40 بالنّسبة لصنف “ب”، وبين 38/46 و42/46 بالنّسبة لباقي الأصناف.

وحصل أغلب المترشّحين، وفق نفس المصدر، على نتائج قريبة من معدل النّجاح، فقد بلغ متوسّط النُّقط المُحصّل عليها على الصّعيد الوطني حوالي 23/40 في اليوم الأوّل، و28/40 في اليوم الثّاني بالنّسبة لصنف “ب”، وحوالي 27/46 في اليوم الأوّل و32/46 في اليوم الثّاني بالنّسبة لباقي الأصناف، كما أنّ نسبة النّجاح في الإمتحان النّظري هي 32/40 بالنّسبة لصنف “ب” و38/46 بالنسبة لباقي الأصناف، بحسب ما جاء في بلاغ نارسا.

وكان قد طالب العديد من المترشّحين، إعادة النظر في النّظام الجديد، والحرص على توفير الشّفافية والوضوح في ما يتعلّق بالتّغييرات التي تم إدراجها، نظرا لنسبة الرّسوب في اليوم لأوّل.