شهد مركّب محمد السادس لكرة القدم، يوم أمس الإثنين بسلا، اِفتتاح ملتقى مُفتّشي الملاعب المُنظّم من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الذي ترأّسه فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكيّة المغربيّة لكرة القدم وعضو اللجنة التّنفيديّة للإتّحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

وفي مُستهل هذا الملتقى، الذي يحضره 34 مُشاركا ويمتد لثلاثة أيّام (25 إلى 27 مارس)، نوّه رئيس الجامعة بالتّكوين في مجال تفتيش الملاعب، مؤكّدا أنّ عدد المشاركين يعكس الإهتمام الذي تحظى به البنيات التّحتيّة، باعتبارها العماد الأساسي لتكوين أجيال جديدة “فعالة ومحترفة” في كرة القدم.

وارتباطا بأهميّة البنية التّحتيّة، أشار فوزي لقجع، إلى أنّ تهيئة بنية تحتيّة قويّة تتوفر على كل الشّروط والمعايير الإحترافية، أمر أساسي لتكوين وبروز أجيال من اللاّعبين، وأضاف أنّه ليصير مستقبل كرة القدم الإفريقية أكثر جودة وأكثر تطورا، يجب توفير البنيات التّحتيّة في المستوى.

وبالنّسبة لأشغال ورشات هذا الملتقى، فهي تتمحور حول سُبُل بناء وصيانة البنيات التّحتيّة لـ54 اِتّحاد عضو للكاف، وفقا للمعايير الدّوليّة للجودة والسّلامة. كما سيناقش المشاركون العديد من المواضيع، كالإطار القانوني لتشييد الملاعب، ومعايير تفتيش الملاعب، وتعشيب الملاعب بالعشب الطّبيعي والإصطناعي، واِختبار الإنارة تحت الأضواء الكاشفة، والأمن الرّياضي بالملاعب، والمرافق والفضاءات المُخصّصة للأنشطة الإعلاميّة.

وستُعيّن الكاف، على إثر هذا المُلتقى، المفتّشين المكوّنين على مستوى الأندية الإفريقيّة، لنقل هذه التّجارب النّظريّة والتّطبيقيّة، تحت تأطير مسؤولي الكاف خلال التّظاهرات والمباريات المنظّمة من طرف الكونفدرالية الإفريقيّة لكرة القدم.

وسيتم تنظيم اِختبارات للمشاركين في الورشات، حول مواضيع عِدّة ،كالتّفتيش والأمن الرّياضي، والإنارة، وتجهيزات الفضاءات الطبيّة والإعلاميّة، وذلك عقب أشغال هذا المُلتقى.

وتجدر الإشارة، أنّ المملكة المغربيّة، ستنظّم مستقبلا، عِدّة تظاهرات كرويّة كُبرى، كمنافسات النُّسخة السّابعة لكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة، شهر أبريل المقبل بالرّباط، ومنافسات النّسخة المقبلة لكأس إفريقيا للأمم كبار صيف سنة 2025، بالإضافة إلى النُّسَخ الخَمس المقبلة من منافسات كأس العالم لكرة القدم النّسويّة لأقل من 17 سنة اِنطلاقا من السّنة المقبلة، وكأس العالم 2030 مع اِسبانيا والبرتغال، وفق التّنظيم المُشترك.