سيعقد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة “هورست كولر”، الاجتماع الثاني للطاولة المستديرة بين أطراف ملف الصحراء، و يتعلق الأمر بكل من “المغرب”، “الجزائر”، “جبهة البوليساريو” و “موريتانيا”، وذلك يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين (الخميس و الجمعة) من الشهر الحالي في سويسرا.

الاجتماع الذي يعقد بخلفية قرار مجلس الأمن رقم 2440، الداعي إلى التقدم في مسار العملية السياسية باتجاه التوصل إلى حل دائم ومتفق عليه، سيتمحور حسب ما أكده المتحدث باسم الأمين العام، في بيان صحفي حول بدأ  النظر في العناصر المطلوبة لبناء حل دائم قائم على التسوية، كما سيكون فرصة لوفود الدول الأطراف لإعادة بحث القضايا الإقليمية وإجراء النقاش حول كيفية بناء الثقة.

إلى ذلك كان “كوهلر” قد أجرى مشاورات ثنائية مع مختلف الوفود المشاركة، من أجل التحضير لاجتماع المائدة المستديرة، حيث عبر في ذات البيان عن أمله في أن يعزز هذا الاجتماع، الدينامية الإيجابية التي أسفر عنها اجتماع المائدة المستديرة الأول المقام ديسمبر الماضي 2018.

من جانبه، يدخل المغرب اللقاء الثاني بأرضية نقاش متمثلة في مبادرة الحكم الذاتي، كسقف للتفاوض و إيجاد حل توافقي، بينما تشارك الجزائر باعتبارها أحد أطراف الملف، في ظل توترات داخلية تكاد تعصف بنظام الرئيس “عبد العزيز بوتفليقة”، الذي أعلن عن عزمه عدم الترشح لعهدة خامسة.