عيّنت شركة إكس لينكس Links First Ltd، مديرا تنفيذيا جديدا لقيادة خطتها الطموحة لنقل الكهرباء من محطة للطاقة الشمسية وطاقة الرّياح في المغرب إلى المملكة المتحدة عبر كابل تحت سطح البحر.

وتطمح إكس لينكس إلى توفير حوالي 3.6 جيجاوات من الطاقة إلى المملكة المتحدة، أي ما يقارب من 8٪ من استهلاك البلاد، لكن حجم المشروع طرح تحديات عديدة للمطورين. ففي العام الماضي، تلقّت إكس لينكس استثمارات من مشغل بحر الشمال تاكا TAQA واوكتوبوس انرجي Octopus Energy. بينما تمضي شركة اكس ال سي سي XLCC، التابعة لها قدما في خطط لمنشأة تصنيع الكابلات في هنترستون في اسكتلندا.

وقالت إكس لينكس، أنّ مشروعها للطّاقة بين المغرب والمملكة المتّحدة، يتطلب مديرا تنفيذيا متخصّصا بسبب النّمو المتوقع لديها، وأنّها تستعين بنائب مدير أدنوك وشل ADNOK and Shell السابق جيمس همفري لهذا المنصب.

وخلال عمله في أدنوك، قاد همفري قسم الطّاقات الجديدة في شركة النفط الإماراتية المملوكة للدولة، حيث طور أول مصنع للأمونيا الزرقاء في المنطقة ومشروع تجريبي لاستخراج الكربون وتخزينه. كما استحوذ على حصة في شركة ما صدار MASDAR المملوكة للدولة لتطوير الطاقة المتجددة، وعمل أيضا في مجلس إدارة انفنيوم Infineum و ماصدار للهيدروجين الأخضر Masdar Green Hydrogen. وفي شركة شل، حيث شغل العديد من المناصب العُليا بما في ذلك آخر منصب له كنائب المدير الأول لعمليات الدّمج والإستحواذ في مجال القطاع التّحتي.

وقال السيّد همفري، إنّ الإنضمام إلى إكس لينكس كمدير تنفيذي هو فرصة رائعة لقيادة المشروع المغربي البريطاني الأول من نوعه مضيفا أنّ هذا سيلعب دورا رئيسيّا في اِزدهار المغرب والمملكة المتحدة في المستقبل

وأكّدت إكس لينكس، أنّ المدير التنفيذي للمجموعة ومؤسّسها سيمون موريش سيعمل جنبا إلى جنب مع السيد همفري خلال فترة تطوير المشروع المغربي البريطاني، والذي عبّر عن سعادته بانضمام جيمس إلى قيادة وتنمية الفريق العالمي المستوى، لتقديم رؤية إكس لينكس الطّموحة، مُضيفا أنّ مشروع الطّاقة بين المغرب والمملكة المتّحدة هو أوّل مشروع لشركة إكس لينكس، وأنّ لديهم أسواق أخرى متحمّسة لتسخير الفوائد الهائلة التي يمكن أن توفرها موصلات اتش في دي سي HVDC (التيّار المُباشر عالي الجُهد) لمسافات طويلة للمساعدة في حل تقطّع مصادر الطاقة المُتجدّدة. ويُتوقّع أن يكون المشروع نموذجا للمبادرات المستقبلية.

وقال السيد ديف لويس، الرئيس التنفيذي لشركة إكس لينكس، والرئيس السّابق لشركة تيسكو Tesco، أنّ تعيين همفري سيسمح لموريش بالتّركيز على تطوير مشاريع الطاقة المستقبلية لتعزيز الشبكة العالمية.