بهر الطّفل المغربي ريان أيت الطّاهر العالم بموهبته في مجال الأمن السيبراني، بحيث تمكّن من الفوز بكأس الرّئيس الأمريكي للأمن السيبراني، وهي واحدة من أهم المسابقات الدّولية في هذا المجال، التي تنظّمها مؤسّسة الأمن السيبراني الأمريكية CISA كل خمس سنوات.

ونافس ريان، البالغ من العمر 12 سنة، في النّهائي الذي أقيم عن بُعد يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، مع أربعة خبراء في الأمن السيبراني من إسرائيل وأمريكا، وتفوّق عليهم بجدارة، بحيث حصل على 3245 نقطة، متبوعا بالإسرائيلي يونتان يوني بـ 2734 نقطة، والإسرائيلي غادي إفرون بـ 2723 نقطة.

واستندت المسابقة على وضع اِختبارات للإختراق وتشخيص عيوب أنظمة معلوماتيّة، وتحدّت المتسابقين في حل المشاكل والتّغلّب على التّحديات السيبرانيّة. وقد تلقّى ريان رسالة تهنئة من المنظّمة الحكوميّة الأمريكيّة، لكونه أوّل إفريقي ومغربي وأصغر متسابق يحصل على هذا اللّقب.

وقال ريان في تصريح لوسائل الإعلام، أنّه بدأ مشواره في المدرسة من خلال تعلّم المبادئ الأوّليّة للرّوبوتيك، قبل أن يدخل مجال البرمجة، وهو ما مكّنه من تطوير أدائه ودخول مغامرة الأمن السّيبراني، من خلال العثور على ثغرات البرامج والمواقع الإلكترونيّة.

وأضاف ريان، الذي يدرس بمدينة مكناس، أنّه يحب التّحدي والمنافسة، وأنّه يهتم بالتّعلم المُستمر والتّحسين المُستمر، وأنّه يحلم بأن يصبح خبيرا في الأمن السّيبراني ويساهم في حماية البيانات والخصوصية على الإنترنت.

وتعتبر شركة CISA أعلى مؤسسة حكومية للأمن السّيبراني الفيدرالي، والمنسق الوطني لأمن البنية التّحتية الحيويّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي المكلّفة بتقليل المخاطر التي تتعرّض لها البنية التّحتيّة السّيبرانية والماديّة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أنّ تنظيم مسابقة كأس الرّئيس للأمن السّيبراني، تتمُّ كل خمس سنوات، وهي تهدف إلى تشجيع وتكريم الأفراد والفرق، الذين يُظهرون مهارات اِستثنائيّة في مجال الأمن السّيبراني، وتحدّيهم في حل مشاكل واقعيّة ومعقّدة.