تستعد دولٌ عديدة من بينها الولايات المتحدة وفرنسا، اليوم الثلاثاء لتنظّم دول عدة رحلات إجلاء لرعاياها من مدينة ووهان الصينية، بؤرة فيروس كورونا المستجدّ الذي تجاوز عدد وفياته المئة شخص في الصين وفيما بلغ عدد المصابين به أكثر من 4500.

وفرضت السلطات عزلاً كاملاً على “ووهان” الواقعة في وسط البلاد حيث ظهر الفيروس في ديسمبر بالإضافة إلى كل مقاطعة “هوباي” تقريبا، منذ الخميس على أمل منع تفشي الوباء، ويبلغ عدد السكان المعنيين حوالى 56 مليون نسمة.

وبينما شمل هذا العزل آلاف الأجانب الذين يقطنون في المنطقة، تحضّر دول عدة على غرار الولايات المتحدة وفرنسا واليابان والمغرب رحلات لإجلاء رعاياها.

وستُقلع طائرة تقلّ موظفي القنصلية الأميركية في ووهان صباح الأربعاء بتوقيت الصين متوجّهة إلى كاليفورنيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية. وسيُعرض على مواطنين أميركيين آخرين السفر على متن هذه الرحلة، التي كانت مقررة الثلاثاء “حسب الأماكن المتاحة”.

من جهتها، تحضّر فرنسا إجلاء جويا لرعاياها وكذلك لأوروبيين آخرين على متن رحلة تُقلع “مبدئياً في منتصف الأسبوع”.

وهناك حوالى 500 فرنسي مسجّلين على اللائحة القنصلية المحلية لكن عددهم الكامل يمكن أن يصل إلى الألف إذ إن ووهان تستقبل، إضافة إلى شركتي “رينو” و”بس اس اه” لصناعة السيارات، عدداً كبيراً من الطلاب الفرنسيين.