حقّق دونالد ترامب، الرّئيس السّابق للولايات المتّحدة الأمريكيّة، الفوز في 12 ولاية، بما في ذلك تكساس وكاليفورنيا، في الإنتخابات التّمهيدية للحزب الجمهوري، وفقًا لما أفادت به الشّبكات التّلفزيونية الأمريكيّة. وجاءت هذه الإحصاءات مع بداية الإعلان عن نتائج اِنتخابات “الثلاثاء الكبير”، التي تضم 15 ولاية، والتي تهدف إلى الحصول على ترشيح الحزب للرّئاسة.

ومن ناحية أخرى، فاز جو بايدن في 14 ولاية، وفقًا لما أعلنته الشّبكات التّلفزيونية الأمريكيّة، لكن هناك توقّعات بخسارته أمام منافس، نسبياً غير معروف، وهو جايسون بالمر، في جزر ساموا الأميركيّة في جنوب المحيط الهادئ.

ترامب، الذي يسعى لعودة حماسيّة إلى البيت الأبيض، بعد أن أطاح به الدّيمقراطي جو بايدن في عام 2020، يأمل في الحصول على أكبر عدد من المندوبين في الولايات الـ15، يوم الثلاثاء، في سعيه لحجز ترشيح الحزب الجمهوري.

وأعرب ترامب عن شكّره للولايات التي فاز فيها، بما في ذلك ألاباما وأركنسو وكولورادو وكاليفورنيا وماين وماساتشوستس ومينيسوتا ونورث كارولاينا وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرجينيا، في حين كانت عمليات فرز الأصوات لا تزال جارية في ولايات الثلاثاء الكبير الأخرى.

ومن جهته، حذّر بايدن في بيان صادر عن حملته الإنتخابيّة، من أنّ ترامب “مصمّم على تدمير ديمقراطيتنا وانتزاع حريّات أساسيّة، مثل قدرة النّساء على اِتّخاذ قراراتهن الخاصّة بالرّعاية الصّحيّة، واِقرار جولة أخرى من التّخفيضات الضّريبيّة للأثرياء بمليارات الدّولارات وسيفعل أو يقول أي شيء للوصول إلى السّلطة”.

ووِفقًا لإستطلاعات الإعلاميّة “ريل كلير بوليتيكس”، يتقدّم ترامب، البالغ من العمر 77 عامًا، بفارق 65 نقطة على منافسيه في الإنتخابات التّمهيديّة، وبنقطتين على الرّئيس جو بايدن في اِنتخابات نوفمبر الرّئاسيّة.