أدانَ الرئيس الصيني “شي جين بينغ”، أمس الجمعة، الولايات المتحدة الامريكية، بالتدخل في الشؤون الداخلية لبلاده،معبراً عن مخاوفه الجادة إزاء الأحاديث والتحركات السلبية التي صدرت مؤخرًا عن الجانب الأمريكي في ما يتعلق بقضية “تايوان” و”هونغ كونغ” وإقليمي “شينجيانج”.

 

وفي مكالمة هاتفية، جمعتهُ مع نظيرهِ الامريكي، توصّل الزعيمين”دونالد ترامب”و “شي”، لاِتفاق في مرحلتهِ الاولى، والذي يهدف إلى لإنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ 18 شهرا، والتي هزت الأسواق وأثارت التوتر.

 

وقال الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي، إنّ الولايات المتحدة قد تدخّلت في الشؤون الداخلية للصين وأضرت بمصالح البلاد، مضيفاً إنّ بلاده تأمل في أن تقوم الولايات المتحدة على نحو جاد بتنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها الزعيمان خلال عدة لقاءات ومحادثات هاتفية.

 

وكتبَ “ترامب” على حسابه الشخصي “تويتر” “جمعني حوار جيد للغاية مع الرئيس “شي” فيما يتعلق باتفاقنا التجاري الضخم”، مشيراً إلى الصين بدأت  بالفعل (عمليات) شراء كبيرة لمنتجات زراعية وغيرها،يجري الترتيب للتوقيع الرسمي“.

 

كما ناقش الرئيسان التطورات الخاصة بكوريا الشمالية، حيث أكد “شي” مقترح بكين وموسكو أمام مجلس الأمن، يوم الاثنين الماضي برفع بعض العقوبات المفروضة على “بيونغ يانغ”.