صدر عن نظام الإنذار السّريع للأغذية والأعلاف، التّابع للإتّحاد الأوروبي (Rasff)، تنبيه صحّي بشأن شحنة أسماك مغربيّة كانت في اِتّجاهها إلى إسبانيا.

ووفق ما أوردته صحيفة “إلديباتي” الإسبانيّة، فقد جرى رصد الشّحنة عند نقطة مراقبة حدوديّة. وتم نشر توجيه بسحبها من الأسواق المحليّة الموجّهة للمستهلكين. ويتعلّق الأمر، بحسب المصدر، بشحنة من السّمك مصابة بسبب طفيلي أنيساكيس (النازلي) الموجود في بيض السّمك.

وأشارت المنظمة الأوروبيّة، التي وصفت الأمر بـ”الخطير” أنّ السّمك الذي يحتوي على تلك الدّيدان جاء من المغرب. لكن دون “الكشف عن الوجهة النّهائية للمنتج أو المعبر الحدودي الذي تمّ اكتشاف الطفيلي فيه. وذلك وفقاً لسياستها المعتادة في الحفاظ على السريّة” تبعا لنفس المصدر.

وبالنّسبة لطفيل “أنيساكيس”، فهو نوع من الدّيدان التي يمكن أن تسبّب عدوى تسمى داء أنيساكيس لدى البشر. وتنتشر هذه الدّيدان في الأسماك، خاصّة في سمك السّلمون والتّونة والماكريل والناخوت.

ويذكر أنّ عدوى داء “أنيساكيس”، تحدث عندما يتناول الشّخص طعامًا ملوّثًا بالدّيدان الحيّة أو اليرقات. وبوفق تفس المصدر، فإن أعراض العدوى تشمل آلامًا في البطن والغثيان والقيء والإسهال.