عمدت وزارة الصحّة السّعوديّة، إلى دعوة عموم الرّاغبين في أداء مناسك الحج من داخل المملكة العربيّة السّعوديّة وخارجها، هذا العام، إلى الحرص على اِستكمال جرعات التّطعيمات، وذلك حفاظا على صحّة الحجّاج وضيوف الرّحمان ممّن يؤدّون فريضة الحج معهم هذا العام.

ويتعيّن على الحجاج من خارج المملكة العربيّة السّعوديّة، بحسب نفس الوزارة، الإطّلاع على الإشتراطات الصحيّة على موقع وزارة الصحّة السّعوديّة، في الرّابط : https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/Pilgrims_Health/Pages/default.aspx .

ومن أبرز تطعيمات الحج لحجاج الخارج، يشار إلى التّطعيم ضد الحمى الشّوكيّة النّيسيريّة، ويحمي من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشّوكي وتنتقل عن طريق الرّذاذ المتطاير من الأنف والفم. إضافة إلى التّطعيم ضد الحمى الصّفراء الذي يحمي من عدوى فيروسيّة تنقل عن طريق البعوض، وإلى جانب التّطعيم ضد شلل الأطفال.

وتابعت نفس الوزارة، أنّه يتعيّن على حجاج الدّاخل اِستكمال جرعات التّطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها في تطبيق “صحّتي”، وهي جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 قدّمت خلال عام 1445 هـ، وجرعة واحدة من لقاح الأنفلونزا أخذت خلال عام 1445 هـ، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشّوكيّة تمّ أخذها خلال السّنوات الخمس الماضية، وذلك حرصا على صحّة حجاج الدّاخل وضيوف الرّجمان ممّن يؤدّون فريضة الحج معهم هذا العام.

ونبّهت الوزارة، إلى أنّ التّطعيمات لحجاج الدّاخل تتوفّر في مراكز الرّعاية الصحيّة الأوليّة، داعيةً الرّاغبين في الحج هذا العام إلى المبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق “صحّتي”، وعزَت الوزارة اِستكمال التّطعيمات قبل الحج إلى أنّ موسم الحج يجمع حشودا كبيرة من القادمين من مختلف أنحاء العالم يؤدّون نفس المناسك في مكان واحد، ممّا قد يعرّضهم للإصابة بالعدوى للعديد من الأمراض المعدية المنتشرة في بعض دول العالم.

وأشارت وزارة الصحّة الشّعوديّة، إلى أنّه من المتعيّن على الحاج أخذ التّطعيمات والحرص على الإشتراطات والإرشادات الصحيّة، التي حدّدتها الوزارة قبل الوصول للمشاعر المقدّسة، ما سيساعده على الحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة، التي يمكن أن تعيق اِستكمال مناسك الحج، ويحمي ممّن حوله من الحجاج والعاملين على خدمته، علاوةً على أداء واستكمال المناسك بطريقة آمنة، كما يسمح للقادمين من الخارج بدخول المملكة و المشاعر المقدّسة.

وحرصت الوزارة، أيضا، على التّوصية بأهميّة إكمال التّحصين باللّقاحات المعتمدة في المملكة، بما فيها التّطعيم ضد فيروس كورونا -19 و الإنفلونزا الموسميّة، إلى جانب تحديث التّحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتّحصينات الأساسيّة مثل الدّفتيريا، والكزّاز، والسّعال الدّيكي، وشلل الأطفال، والحصبة، والجديري المائي، والنّكاف، في إشارة منها إلى أنّ للقادمين من خارج المملكة العربيّة السّعوديّة، إمكانيّة الإطّلاع على الإشتراطات الصحيّة في الرّابط أدناه : https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/Pilgrims_Health/Pages/default.aspx