• إلى صنّاع المحتوى.. قرار هام من فيسبوك
  • رغم العدد المروع من الإصابات.. قرية هندية ترفض لقاح كورونا خوفًا من غضب الله
  • رغم تخفيف القيود.. مدينة مغربية تُجبر مواطنوها على إرتداء الكمامة الوقائية

قطر تتعهد بتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

دولي كتب في 26 مايو 2021 - 9:27 م مشاركة

أعلن وزير الخارجية القطري أن قطر تعهدت بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة المحاصر، بعد وقف إطلاق النار الذي أنهى أسوأ قتال منذ سنوات بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة في القطاع الساحلي.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي ’’تويتر‘‘ يوم الأربعاء: ’’دولة قطر تعلن عن 500 مليون دولار لدعم إعادة إعمار غزة‘‘.

وأضاف: ’’وسنواصل دعم أشقائنا في فلسطين للتوصل إلى حل عادل ودائم بإقامة دولتهم المستقلة‘‘.

وتعمل قطر في كثير من الأحيان كوسيط بين إسرائيل وحماس ، الجماعة الفلسطينية التي تحكم غزة منذ عام 2007. وقد ساهمت الدولة الخليجية بمئات الملايين من الدولارات كمساعدات إنسانية وتنموية لدعم وقف إطلاق النار السابق.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الأموال تهدف إلى مساعدة الفلسطينيين في غزة ’’على مواجهة تحديات الحياة التي تفرضها الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، والمساهمة في إعادة إعمار المرافق الخدمية في غزة، بالإضافة إلى المنازل التي دمرت‘‘.

وبدأ أسوأ تبادل لإطلاق النار منذ سنوات بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة في الجيب في 10 مايو بعد أن شنت القوات الإسرائيلية حملة قمع على المتظاهرين في مجمع المسجد الأقصى بالقدس، ثالث أقدس الأماكن الإسلامية، والذي يحترمه اليهود أيضًا باعتباره جبل الهيكل.

خلال 11 يومًا من القتال، قتلت الهجمات الجوية الإسرائيلية ونيران المدفعية على غزة 254 فلسطينيًا، من بينهم 66 طفلاً، وأصابت أكثر من 1900 شخص، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

وقُتل ما لا يقل عن 12 شخصًا، بينهم طفلان، في إسرائيل نتيجة إطلاق صواريخ ونيران أخرى من الجماعات المسلحة في غزة، بحسب مسعفين. واصيب نحو 357 شخصا في اسرائيل بجروح في الهجمات.

وتُجرى حاليا جهود دبلوماسية لتعزيز الهدنة الهشة التي توسطت فيها مصر والتي أوقفت القتال، مع خطط لإعادة بناء قطاع غزة حيث تسببت الهجمات الجوية الإسرائيلية في دمار واسع النطاق وألحقت أضرارا بالبنية التحتية وسويت بالأرض.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً