أكّدت جمهوريّة زامبيا، اليوم الجمعة بالرباط، دعمها لوحدة المملكة المغربيّة التّرابيّة، بتجديدها التّعبير عن سيادة المغرب الكاملة على سائر أراضيه، بما في ذلك الصّحراء المغربيّة. كما أبرزت وجاهة مبادرة الحكم الذّاتي المغربيّة، باعتبارها الحل الأوحد “الموثوق والجاد والواقعي” لفض النّزاع المفتعل.

وجاء التّعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك، صدر أعقاب محادثات وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير العدل الزّامبي، وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الدّولي بالنّيابة، مولابو هايمبي.

وضمن هذا البيان المشترك، جدّد السيّد هايمبي التّأكيد على “الدعم التّام” لبلاده، لمبادرة الحكم الذّاتي التي تقدّم بها المغرب، مركّزا على وجاهة المبادرة باعتبارها حلاّ موثوقا، جادّا وواقعيّا وأوحد لفضّ النّزاع المفتعل.

ولم يفت المسؤول الزّامبي، الإشادة بجهود الأمم المتّحدة في هذا الملف، باعتبارها الإطار الفعلي للتّوصّل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنّزاع حول الصّحراء المغربيّة.

وعقب تنويهه بـ”القيمة الإيجابيّة” لهذا القرار، أشاد السيّد بوريطة من جانبه، بـ”التطوّر الإيجابي” للعلاقات بين البلدين الشّقيقيْن على مرّ السّنوات، مع اِفتتاح سفارة زامبيا بالرباط وقنصليتها العامّة بالعيون في أكتوبر 2020، علاوةً على مشاركتها، يوم الـ15 يناير 2021، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذّاتي تحت سيادة المملكة، الذي نظّم بدعوة من المغرب والولايات المتّحدة الأمريكيّة.