و في تفاضيل أوفر، ألقت الأجهزة الأمنيّة المصريّة القبض على مسؤولي إحدى المؤسّسات المختصّة بإصدار شهادات تعليميّة ودراسيّة مختلفة، بتهمة “النّصب والتّحايل على المواطنين وبيع شهادات مزوّرة”، لعدد من المشاهير.

وجاء في نص الإتّهامات الموجّهة لمؤسّسة تدعى “مهرجان هرم الإبداع”. أنّها مارست أنشطة تتضمّن “النّصب والإحتيال على المواطنين والإستلاء على أموالهم مقابل منحهم شهادات دراسيّة مزوّرة، والتّرويج لنشاطها الإجرامي على موقع “فيسبوك”. وذلك لتحقيق الرّبح المادي وطباعة الشّهادات المشار إليها من خلال شركة للدعاية والإعلان في القاهرة”.

وكشفت التّحقيقات التي أجريت بخصوص الواقعة، أنّ المؤسّسة منحت عدداً من الشّخصيّات العامّة والمشاهير في مصر والدّول العربيّة، منهم محمد رمضان وسيمون وأبو الليف، شهادات الدّكتوراه الفخريّة.

وبيّنت نفس التّحرّيات الأوّليّة، أنّ المؤسّسة تتقاضى نظير كل شهادة مبلغاً ماليّاً يتراوح ما بين 1500 و4000 جنيه. كما أنّ المتّهم الرّئيس في القضيّة سبق اِتّهامه في 11 قضيّة أخرى.

وذكرت ذات المصادر، أنّ المتّهم قال خلال التّحقيقات إنّ شهادات الدّكتوراه التي يمنحها للمشاهير تحمل توقيع ما يُسمّى “المركز الثّقافي الألماني” في العاصمة الّلبنانيّة بيروت، كما حدث مع محمد رمضان، وهي الواقعة التي سبق أن أثارت جدلاً واسعاً حول مدى صدقيّة تلك الشّهادة.

ويشار أنّ السّفارة الألمانية في القاهرة، أكّدت حينها في تعليق غير مباشر عبر صفحتها الرّسميّة على “فيسبوك”، أنّ “كل ما يحمل صفة ألماني لا يتبع بالضّرورة للحكومة الألمانيّة”.