• طوكيو 2020.. سباق نوفاك ديوكوفيتش نحو الذهبية ينتهي
  • تونس.. تحقيقات جارية في أعمال العنف ضد قيس سعيد
  • مستخدمين الغاز المسيل للدموع.. إصابة أكثر من 250 فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي

المغرب وغينيا الاستوائية يتعهدان بتعميق العلاقات وتوسيع التعاون

وطني كتب في 18 يونيو 2021 - 11:41 ص مشاركة

أجرى وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الإكواتوغوني سيميون أويونو إيدونو أنغي محادثات لمناقشة جهود التنمية المشتركة.

والتقى وزيرا الخارجية بالرباط في إطار المشاورات الجارية بين البلدين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي اتسمت بالتعاون المستقر والمستمر بين الطرفين على مدى العقدين الماضيين.

وصرح أنغي للصحافة عقب اختتام اجتماعه مع بوريطة أن ’’البلدين يرغبان في تنويع علاقاتهما للوصول إلى القطاعات الرئيسية المتعلقة بالتنمية‘‘.

وفي إطار التعاون المتطور بين البلدين، أعلن إيسونو أنغي أنه بحلول نهاية العام، ستستضيف الرباط ومالابو لجنة مشتركة لتطوير العلاقات بشكل أكبر. كما أشار وزير الخارجية إلى أن الطرفين ناقشا بالفعل وضع خارطة طريق لضمان تنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة بالفعل.

كما سلط الدبلوماسي من اكواتوغوين الضوء على دعم بلاده لخطة الحكم الذاتي المغربية وسلامة أراضي البلاد عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية، مؤكدا أن ’’غينيا الاستوائية دعمت ودعمت وستدعم وحدة أراضي المغرب‘‘.

وتعتبر غينيا الاستوائية واحدة من ثماني دول أفريقية افتتحت قنصلية لها في الداخلة، والتي تم افتتاحها في أكتوبر 2020. كما رحبت الدولة الواقعة في وسط إفريقيا بتدخل المغرب في كركرات في نوفمبر الماضي، عندما نظمت البوليساريو وأنصار الجماعة احتجاجات غير قانونية في المنطقة.

وبهذه المناسبة، حثت غينيا الاستوائية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، ومبادرة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على توسيع جهودهما لتأمين حل سلمي يضمن الاستقرار في المنطقة.

كما زار إيسونو أنغي المغرب في أكتوبر 2020، عندما أجرى المسؤول عدة زيارات، بما في ذلك وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي. وناقش الاثنان القوة الصناعية المتنامية للمغرب والتعاون المحتمل في هذا المجال.

وأعرب الدبلوماسي عن أمله في جذب الاستثمارات المغربية لبلاده، مؤكدا على برنامج التنويع الاقتصادي لغينيا الاستوائية، الذي يواكب التطورات الصناعية والإنجازات المغربية.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً