• طوكيو 2020.. سباق نوفاك ديوكوفيتش نحو الذهبية ينتهي
  • تونس.. تحقيقات جارية في أعمال العنف ضد قيس سعيد
  • مستخدمين الغاز المسيل للدموع.. إصابة أكثر من 250 فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي

أربعة وزراء من أصل مغربي ينضمون إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة

دولي كتب في 18 يونيو 2021 - 4:26 م مشاركة

تتألف الحكومة الإسرائيلية المنتخبة حديثاً من أربعة وزراء من أصول مغربية.

وصلت الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الجديدة، التي وصلت في أعقاب حرب استمرت 11 يومًا بين فلسطين وإسرائيل، إلى السلطة في 13 يونيو/حزيران، بتقسيم 60 إلى 59 صوتًا، وامتناع عضو واحد عن التصويت. وشهد التعديل الوزاري انضمام أربعة وزراء جدد من أصل مغربي إلى الحكومة، مقارنة بالحكومة السابقة التي كانت تضم سبعة.

الوزراء الأربعة سيكونون مسؤولين عن وزارات التعليم والخدمات الاجتماعية والطاقة والعمل والرفاهية في إسرائيل.

تولى مئير كوهين الذي وُلد في مدينة الصويرة الساحلية المغربية عام 1955، وهاجر إلى إسرائيل مع أسرته عندما كان في السابعة من عمره، منصب وزير العمل والرفاهية والشؤون الاجتماعية والخدمات الاجتماعية في إسرائيل.

وبدأ الوزير حياته المهنية في السياسة بالترشح بنجاح لمنصب رئيس بلدية ديمونا في عام 2003. ومنذ ذلك الحين عمل مع عدة أحزاب، أبرزها يش عتيد، وهو حزب وسطي تولى تحته منصب وزير الرعاية والخدمات الاجتماعية بين عامي 2013 و 2014.

يفعات شاشا بيتون، المولودة لأم يهودية مغربية وأب عراقي عام 1973، ستترأس الآن وزارة التربية والتعليم. حصلت شاشا بيتون على درجة الدكتوراه في التربية عام 2002 من جامعة حيفا. عملت سابقًا كوزيرة للبناء والإسكان في ظل حزب الليكود بين عامي 2019 و 2020.

من جانبها، ستواصل ميراف كوهين العمل كوزيرة للمساواة الاجتماعية، وهو المنصب الذي تشغله منذ عام 2020. واستمرارًا لمنصبها، غيرت الحزب الذي تعمل في ظله، وانتقلت من حزب أزرق أبيض إلى حزب يش عتيد. ولدت كوهين في القدس لأبوين يهوديين سفارديين من المغرب.

كارين الحرار – هارتستين، محامية وسياسية إسرائيلية، شغلت منصب وزيرة البنى التحتية الوطنية والطاقة والموارد المائية. وُلدت الحرار عام 1977 لأبوين يهوديين مغربيين موتي وكوليت الحرار. تعمل حاليًا في إطار حزب يش عتيد.

تحرص الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء نفتالي بينيت، على تعزيز العلاقات بين تل أبيب والرباط. وقال بينيت: ’’تنظر إسرائيل إلى المغرب على أنه صديق وشريك مهم في الجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة‘‘.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً